بنغلاديش تسعى لمعونة دولية لمكافحة الفقر   
الخميس 1424/3/15 هـ - الموافق 15/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بنغلاديش تسعى للحصول على معونة دولية بقيمة مليار دولار للحد من الفقر (رويترز)
قال وزير مالية بنغلاديش سيف الرحمن اليوم الخميس إن بلاده التي تعاني من الفقر ستطلب مساعدات أجنبية قدرها مليارا دولار في السنة المالية 2003/2004 في اجتماع مع الجهات المانحة في مطلع الأسبوع المقبل. وأضاف سيف الرحمن أن هذا إضافة لنحو 1.5 مليار دولار يقدمها المانحون لبنغلاديش سنويا للتنمية والواردات.

وقال الوزير "نتوقع استقبالا جيدا من شركائنا في التنمية لأننا أحرزنا تقدما كبيرا في الاقتصاد فمنحنا البنك المركزي المزيد من الاستقلالية ومضينا قدما في برنامج الخصخصة". وستعرض بنغلاديش خطة إستراتيجية للحد من الفقر لأول مرة على اجتماع المساعدات الذي ينظمه البنك الدولي في داكا يومي السبت والأحد المقبلين.

وقال مسؤولون حكوميون إن الخطة تهدف إلى خفض أعداد الذين يعيشون تحت خط الفقر إلى النصف بحلول عام 2015. وأضافوا أن مبلغ الملياري دولار المطلوب سيستخدم في تمويل المشروع لمدة ثلاثة أعوام قبل أن يجرى بحث مزيد من التمويل.

ولا يزال نحو نصف سكان بنغلاديش البالغ عددهم 130 مليون نسمة غير قادرين على الحصول على غذاء كاف أو تأمين ضرورات حياتية أخرى.

وقال المسؤولون إن من المتوقع أن يسفر اجتماع المساعدات عن الحصول على 600 مليون دولار من صندوق النقد الدولي و300 مليون دولار من البنك الدولي والباقي من جهات مانحة أخرى. واليابان أكبر شريك تنمية لبنغلاديش وتقدم لها سنويا 300 مليون دولار في المتوسط.

وقال سيف الرحمن إن الجهات المانحة راضية الآن عن أداء حكومته على مستوى إدارة الاقتصاد الكلي والإصلاحات في القطاع المالي والمصرفي والتزامها الكامل بإغلاق المشروعات الحكومية والخاصة الخاسرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة