الصندوق العربي يقرض مصر 152 مليون دولار   
الثلاثاء 1422/10/10 هـ - الموافق 25/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال صندوق النقد العربي إنه قدم لمصر قرضين بقيمة إجمالية قدرها 152.5 مليون دولار من أجل مساعدتها في التغلب على العجز المتوقع في ميزان المدفوعات للسنة المالية 2001/2002 الناجم عن الآثار الاقتصادية للهجمات على الولايات المتحدة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن رئيس الصندوق جاسم المناعي ومحافظ البنك المركزي المصري محمود أبو العيون وقعا اتفاقيتي القرضين. ونقلت الوكالة عن أبو العيون قوله "هذا المبلغ سيوجه لمعالجة الآثار المترتبة على أحداث سبتمبر (أيلول) في ميزان المدفوعات والمجالات الأخرى المتعلقة باستمرار التنمية في مصر".

وصرح المناعي عقب مراسم التوقيع التي شهدها رئيس الوزراء عاطف عبيد بأن التعاون بين صندوق النقد العربي ومصر يأتي لمواجهة الظروف الاقتصادية الدولية. ولم يكشف عن الشروط التي تم بموجبها تقديم القرضين.

وتعاني مصر من تراجع حاد في الاستثمارات المباشرة والإيرادات بالعملة الصعبة بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة والتي أثرت على النمو الاقتصادي العالمي.

ومن المتوقع أن يسجل ميزان المدفوعات المصري عجزا يصل إلى ملياري دولار على الأقل في السنة المالية 2001/ 2002 (من يوليو/ تموز إلى يونيو/ حزيران). وكان العجز في الربع الأخير من السنة المالية الماضية بلغ 156 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة