قطاع الاتصالات السعودية لن يفتح أمام الأجانب   
الثلاثاء 1423/8/23 هـ - الموافق 29/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جددت الحكومة السعودية التأكيد على أنه لن يسمح للأجانب بشراء أسهم في الشركة السعودية للاتصالات التي تعتزم طرح 30% من أسهمها قبل نهاية العام. وقال رئيس الشركة خالد الملهم للصحفيين في دبي إن شراء الأسهم سيقتصر على السعوديين وإنه لا يرى سببا لإشراك مستثمرين أجانب.

وقد صدقت الحكومة الأسبوع الماضي على خطة لطرح 20% من أسهم الشركة لمستثمرين سعوديين من القطاع الخاص وخصصت نسبة 10% الباقية لصناديق المعاشات التابعة للدولة في أكبر اكتتاب عام في المملكة منذ عام 1984 عندما باعت الحكومة للجمهور 30% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وتوقع الملهم طرح الأسهم للاكتتاب العام الأولي قبل نهاية العام وأن تبلغ حصيلته أكثر من 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار). وتابع قائلا إن السهم سيطرح بسعر مناسب جدا بل سيكون في الواقع أرخص من الأسهم المماثلة في الدول المجاورة. وتطرح الدولة 90 مليون سهم بسعر 170 ريالا للسهم.

وقال مسؤولون سعوديون إن حصيلة برنامج الخصخصة الذي يتحرك ببطء ستخصص لتخفيف عبء الدين العام الذي يقدر بحوالي 600 مليار ريال وهو ما يعادل 100% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة.

وتحتكر الشركة قطاع الاتصالات في المملكة ولديها 4.5 ملايين مشترك في التليفون المحمول و3.3 ملايين مشترك في الخطوط الثابتة. ونما القطاع بنسبة 30% تقريبا في السنوات القليلة الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة