مردوخ يقترب من الاستحواذ على داو جونز   
الأربعاء 1428/7/18 هـ - الموافق 1/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 10:20 (مكة المكرمة)، 7:20 (غرينتش)
روبرت مردوخ (رويترز)
اقترب رجل الأعمال الثري روبرت مردوخ من الاستحواذ على شركة داو جونز، بعد موافقة العائلة المالكة لحصة أغلبية فيها على الصفقة التي تصل قيمتها خمسة مليارات دولار.
 
وقال أحد المقربين من داو جونز إن الصفقة التي وافق عليها مجلسا إدارة داو جونز ونيوز كورب المملوكة لمردوخ، تنتظر إعلانا رسميا كما أنها لم تستكمل نهائيا بعد.
 
وكانت نيوز كورب قالت إنها ستمضي في الصفقة في حال موافقة عائلة بانكروفت التي تملك 64% من الأصوات في داو جونز. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال -درة تاج داو جونز- إن بانكروفت وافقت على الصفقة رغم مطالبتها في السابق بمبلغ أكبر.
 
وسعى مردوخ خلال السنوات الثلاث الماضية لإقناع عائلة بانكروفت بالموافقة على الصفقة بعدما أبدت مخاوف من تغيير السياسات التحريرية للصحيفة لتتناسب مع مصالحه.
 
كما تعرضت الصفقة لمعارضة شديدة من العاملين في داو جونز وانتهت باستقالة مدير الشركة الناشر الألماني ديتير فون هولتزبرنك.
 
وتملك داو جونز بالإضافة إلى وول ستريت جورنال، وكالة أنباء داو جونز ونشرة "فاكتيفا" ومجموعة صحف "بارون" ومجموعة مؤشرات بورصات بما في ذلك مؤشر داو جونز.
 
أما شركة مردوخ الإخبارية فتمتلك محطة فوكس وشبكة إذاعة فوكس وصحفا في بريطانيا وأستراليا -بلد مردوخ الأصلي- ونيويورك بوست وشركة فوكس القرن العشرين للسينما والموقع الاجتماعي "ماي سبيس" على الإنترنت.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة