مانديل: هبوط الدولار لا يبرر ارتفاع أسعار النفط   
الخميس 1424/10/18 هـ - الموافق 11/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رفض المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية كلود مانديل اليوم الخميس ما قاله أعضاء في أوبك من أن هبوط قيمة الدولار يبرر أسعار النفط المرتفعة حاليا.

وذكر مانديل أنه لم يسمع ذلك الرأي عندما كان سعر الصرف الدولار نقيض ما هو عليه الآن.

وقال مانديل على هامش مؤتمر عن التغيرات المناخية إن كثيرا من أرصدة دول أوبك بالدولار معبرا عن اعتقاده أن هذا المبرر غير مقبول لدى الدول المستهلكة.

وأضاف مانديل أن مخزونات النفط في الدول الصناعية أقل من أن تبعث على الارتياح، موضحا أنه رغم التحسن القليل في المخزونات فإنها ما زالت عند الحد الأدنى من متوسط خمس سنوات.

وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي على رأس وزراء أوبك الذين أشاروا إلى أن خسائر الدولار أمام اليورو والين تبرر ارتفاع سعر نفط أوبك عن 28 دولارا للبرميل.

واعتبر النعيمي أن هبوط الدولار الذي بلغ يوم الثلاثاء أدنى مستوى له في ثلاث سنوات أمام الين وأدنى مستوى على الإطلاق أمام اليورو قد أثر على القوة الشرائية لمنتجي أوبك.

وبلغ أحدث سعر لسلة خامات أوبك 29.64 دولارا للبرميل متجاوزا الحد الأقصى للنطاق السعري المستهدف للمنظمة بين 22 و28 دولارا للبرميل.

وقرر وزراء أوبك الأسبوع الماضي ترك سقف الإنتاج دون تغيير عند 24.5 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي والاجتماع ثانية في العاشر من فبراير/ شباط المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة