سبكيم السعودية تتوقع نموا قويا   
الأحد 1432/7/19 هـ - الموافق 19/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:21 (مكة المكرمة)، 10:21 (غرينتش)


رجحت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أن تحقق نموا قويا في عام 2013 الذي تتوقع الشركة في منتصفه بدء إنتاج ثلاثة مشروعات تقدر تكلفتها بأكثر من مليار دولار.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العوهلي أن شركته التي أعلنت مؤخرا إصدار صكوك لجمع 1.5 مليار إلى ملياري ريال (400 مليون إلى 533 مليون دولار) تهدف لتمويل ثلاثة مشروعات جديدة إلى جانب توسعة المشروعات القائمة.

وعن تأثيرات المشروعات الجديدة على دخل الشركة، أفاد العوهلي أن تأثيرها سيكون كبيرا وسيظهر ذلك بشكل جلي في نهاية 2013 جراء دخول منتجات جديدة في ميزانيات الشركة.

وأوضح أن تلك المشروعات تشمل مشروعا مشتركا مع شركة كورية تمتلك فيه سبكيم 75% ومشروعا آخر لإنتاج مادة إيثيل الأسيتات وهو مملوك بالكامل للشركة إلى جانب مشروع لإنتاج مركبات عوازل الكابلات الكهربائية وهو مشروع مشترك مناصفة مع شركة هانوا الكورية الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى أن سبكيم أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي أنها بصدد إنشاء مصنع ينتج مادتي إيثيل الأسيتات وبيوتيل أسيتات بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنويا في مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية.

وأضافت أن المصنع الذي قدرت تكلفته الإجمالية بنحو 350 مليون ريال (93.33 مليون دولار) يأتي جزءا من برنامج توسع الشركة في مشاريع تحويلية متكاملة مع منتجات الشركة الحالية.

ولفت العوهلي إلى أن الشركة تعتزم إلى جانب إصدار الصكوك الاعتماد في تمويل تلك المشروعات على مواردها الذاتية والاقتراض من البنوك المحلية وصندوق التنمية الصناعية السعودي.

وفي مارس/ آذار الماضي أقر مساهمو الشركة زيادة رأسمال الشركة 10% لتصل إلى 3.6 مليارات ريال (960 مليون دولار) من 3.3 مليارات ريال (890 مليون دولار) عبر توزيع أسهم مجانية.

وعن توقعات أرباح الشركة للعام الجاري، أوضح العوهلي أن الشركة تتوقع نموا جيدا، غير أنه امتنع عن الخوض في تفاصيل.

يشار إلى أن سبكيم سجلت نموا نسبته 49% في صافي ربح الربع الأول من العام الجاري بدعم من زيادة الإنتاج والمبيعات وتحسن أسعار المنتجات إذ بلغ صافي الربح 120.9 مليون ريال (32.24 مليون دولار) مقابل 81.2 ملايين ريال (21.65 مليون دولار) للربع المقابل من العام السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة