المستشار الألماني يستبعد استقالة وزير ماليته   
الاثنين 1424/3/12 هـ - الموافق 12/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
غيرهارد شرودر

أكد المستشار الألماني غيرهارد شرودر في مقابلة تلفزيونية اليوم أن وزير المالية هانز إيشل باق في منصبه خلافا لتقارير صحفية ذكرت أنه هدد بالاستقالة.

وقال شرودر لمحطة "زد دي إف" التلفزيونية في مقابلة أجريت أثناء زيارته الرسمية إلى ماليزيا "لا يدور نقاش بشأن هانز إيشل"، وذلك ردا على أسئلة عن الجدل المثار بشأن خطط إيشل للتخلي عن أهدافه المتعلقة بالميزانية الألمانية.

وكانت مجلة "فوكس" الأسبوعية ذكرت في مقالات نشرت اليوم أن إيشل أبلغ زملاءه في مجلس الوزراء بأنه إذا أخفقت ألمانيا مرة أخرى في عام 2004 في الالتزام بالحدود المتفق عليها في الاتحاد الأوروبي بشأن الاقتراض الحكومي فإن على شرودر أن يبحث عن وزير مالية آخر. واعتبر شرودر في تعليقه على تصريحات وزير المالية أن التصريحات "أسيء تفسيرها".

ويسعى المستشار الألماني لإقناع النقابات العمالية واليساريين في حزبه بتأييد خطة لخفض الميزانية المخصصة لقطاع الرعاية الاجتماعية وإجراء إصلاحات في قطاعات العمل، في محاولة لإنعاش النمو الاقتصادي الذي توقف تقريبا في العامين الأخيرين.

وعن الخطة التي يطلق عليها "برنامج 2010" والتي ستعزز الاقتصاد وشهدت تعثرا في العامين الماضيين، قال شرودر "سأضع هذا البرنامج موضع التنفيذ بالتعاون مع هانز إيشل".

وكان إيشل واجه دعوات بالاستقالة يوم السبت بعد أن تراجع عن هدفه بتحقيق ميزانية خالية من العجز بحلول عام 2006 واعترافه بأن العجز في عام 2003 سيتجاوز الحدود المسموح بها في الاتحاد الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة