ارتفاع الأسهم القطرية وتباين الأسهم الخليجية   
الخميس 1427/3/8 هـ - الموافق 6/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:58 (مكة المكرمة)، 11:58 (غرينتش)

ارتفعت الأسهم القطرية الأربعاء وسط أجواء من التفاؤل إزاء ميزانية السنة المالية 2006-2007 التي تتوقع ارتفاع الإنفاق وزيادة بنسبة 50% في العائدات
.
 

 

وقال مدير الاستثمار بالبنك الأهلي القطري سامر الجاعوني إن السوق كانت بطيئة بداية التعاملات، لكن المستثمرين علموا بعد ذلك بالأنباء الطيبة بشأن الميزانية وشرعت السوق في الارتفاع.

 

وزاد مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية 0.58% إلى 9268.25 نقطة حيث عززت الميزانية ثقة المستثمرين.

 

وقاد سهم اتصالات قطر (كيوتل) الأسهم الصاعدة وقفز 4.88% إلى 249.4 ريالا (68.52 دولارا).

 

وأشار الجاعوني إلى أن المؤسسات الاستثمارية تدافعت على شراء أسهم كيوتل منجذبة إلى التوزيعات النقدية المرتفعة للشركة.

 

وأضاف أن السوق تعاني نقصا في السيولة، مضيفا أن ما تشهده الآن هو تحول من الاستثمار بسوق الأسهم إلى أصول أخرى لاسيما العقارات ومشروعات البنية التحتية.

تباين الأسهم الخليجية

وفي عمان تراجعت الأسهم 0.2% بينما هبطت بالبحرين بنسبة 0.78%. كما تباين أداء أسواق المال الإماراتية حيث ارتفع مؤشر بورصة دبي 1.25%  بينما هبط مؤشر بورصة أبو ظبي نحو 20.% .

 

كما أنهت الأسهم  السعودية جلسة تعاملات متقلبة دون تغير يذكر، وسط مبيعات لجني الأرباح من قبل مضاربين على الأسهم التي جرت تجزئتها مقابل عمليات شراء كثيفة لأسهم الشركات الكبرى.

 

وأغلق المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية منخفضا 0.05 % عند 17665.07 نقطة بعد أن تأرجح بين ارتفاع بنسبة 1.53% وانخفاض بلغ 0.53%.

 

وبدأت السلطات المشرفة على البورصة الأسبوع الماضي عملية تجزئة تدريجية للأسهم بواقع خمسة إلى واحد، لجعل أسعار الأسهم متاحة لشريحة أوسع من المستثمرين.

 

من جهتها رفعت مؤسسة ستاندرد آند بورز تصنيفها السيادي لديون السعودية طويلة الأجل بالعملات الأجنبية إلى درجة "إيه بلاس" من "أيه" مع تعزز المركز المالي الخارجي للحكومة.

 

وأبقت ستاندرد آند بورز على درجة تصنيف "أيه زائد" للديون طويلة الأجل بالعملة المحلية وأيه-1 للتصنيف السيادي قصير الأجل. وظلت التوقعات لتصنيفي العملات الأجنبية والعملة المحلية مستقرة.

 

وقالت المؤسسة في بيان إن تصنيف الديون طويلة الأجل بالعملات الأجنبية أصبح ايجابيا أوائل يناير/كانون الثاني المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة