دبي تطلب تأجيل سداد ديونها   
الجمعة 1430/12/10 هـ - الموافق 27/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 5:49 (مكة المكرمة)، 2:49 (غرينتش)
ديون إمارة دبي تبلغ نحو 80 مليار دولار (الأوروبية-أرشيف)
 
أعلنت حكومة إمارة دبي أنها ستطلب من الدائنين تأجيل سداد ديون مستحقة على مجموعة دبي العالمية ونخيل العقارية ستة أشهر.
 
وعقب هذا الإعلان بادرت مؤسسات تصنيف عالمية لخفض تقييمها بشدة لمؤسسات تابعة لدبي.
 
وارتفعت تكلفة التأمين على ديون الإمارة التي تبلغ نحو 80 مليار دولار نتيجة العجز عن السداد بينما تراجعت أسعار السندات.
 
في السياق تجري البنوك العالمية تقييما لعواقب تأجيل سداد ديون دبي تؤثر على قرض قيمته 5.5 مليارات دولار لمجموعة دبي العالمية وآخر قيمته 4.4 مليارات دولار لشركة النخيل وكلتا الشركتين تابعة لحكومة دبي.
 
وتسعى البنوك المشاركة في هذه القروض للحصول على مزيد من المعلومات بعد طلب حكومة دبي تأجيل السداد الأربعاء الماضي وهي تعيد هيكلة مجموعة دبي العالمية وديون الإمارة.
 
كما تسعى البنوك العالمية إلى إيضاح موقفها وهي تصوغ ردها على طلب التأجيل وتجري تقييما لعواقب الإقراض لدبي. وقال مصرفي بارز "هذا الأمر بالغ الخطورة وستكون له عواقب في أنحاء المنطقة".
 
في الوقت نفسه قد تضطر حكومة دبي إلى تسريع عمليات بيع بأسعار مخفضة لعقاراتها في الخارج إذا رفض دائنو الشركتين اقتراحات بتجميد المطالبة بالتزامات يحل أجل استحقاقها قريبا حتى مايو/أيار 2010.
 
ويترقب مستشارو العقارات الدوليون موجة محتملة من التوجيهات بإعادة تقييم وبيع أصول تملكها شركة دبي العالمية والعديد من وحداتها التي تملك عقارات، في حين تكافح الإمارة لخفض ديون متراكمة على الشركة قدرها 59 مليار دولار.

 
تفهم قلق الأسواق
"
قال رئيس اللجنة المالية العليا لدبي إنه يتفهم قلق الأسواق والمخاوف بين الدائنين بشأن قرار الإمارة واعتبر أنه يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية
"
وفي خطوة من جانبه لطمأنة الأسواق قال رئيس اللجنة المالية العليا لدبي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الخميس في بيان إنه يتفهم قلق الأسواق والمخاوف بين الدائنين بشأن قرار الإمارة واعتبر أنه يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية.
 
وأضاف البيان "نتفهم القلق الذي يعتري السوق والدائنين خاصة ونؤكد هنا أن تدخلنا قد فرضته الحاجة لاتخاذ إجراء حاسم لمعالجة مسألة عبء الديون".
 
وأضاف "تدخلنا في مجموعة دبي العالمية يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية".
 
وقال البيان إن الحكومة تقود عملية إعادة هيكلة هذه العملية التجارية وذلك إدراكا منها لرد الفعل في السوق. وأشار البيان إلى أن دبي واجهت مثلها مثل مختلف المدن العالمية تحديات اقتصادية واجتماعية ناجمة عن تلك الأزمة العالمية.
 
وحاولت دبي الخميس إحياء ثقة المستثمرين بقولها إن مجموعة دبي العالمية التي تدير 49 ميناء في أنحاء العالم لن تشملها إعادة الهيكلة.
 
وأدى القرار إلى هبوط الأسهم العالمية، وهو ما ساعد على ارتفاع السندات الملاذ الآمن وصعود الدولار من أدنى مستوى له في 14 عاما مقابل الين.


صدمة للمستثمرين
"
ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز الاقتصادية أن طلب دبي من دائنيها تأجيل تسديد جزء كبير من ديونها ستة أشهر، والسماح لمجموعة دبي العالمية التابعة لها بإعادة هيكلة الديون، تسبب في صدمة كبيرة للمستثمرين بالإمارة الذين توقعوا أنها آخذة في التعافي من آثار الأزمة المالية
"
من جهتها ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز الاقتصادية أن طلب دبي من دائنيها تأجيل تسديد جزء كبير من ديونها ستة أشهر، والسماح لمجموعة دبي العالمية التابعة لها بإعادة هيكلة الديون، تسبب في صدمة كبيرة للمستثمرين بالإمارة الذين توقعوا أنها آخذة في التعافي من آثار الأزمة المالية.
  
وأشارت إلى أن إجمالي الديون على الإمارة تبلغ 80 مليار دولار، وأنه نتيجة لطلب تأجيل الديون خفضت مؤسسات تصنيف عالمية تقييمهما لمؤسسات تابعة لحكومة دبي.
 
واعتبر المحلل الاقتصادي ببنك بي أن بي باريبا، روب ويخلو، أن إعلان دبي تأجيل تسديد الديون شكل صدمة للمستثمرين، خاصة أنه يأتي بعد ساعات من إعلان الإمارة تحصيلها خمسة مليارات دولار جديدة من إمارة أبو ظبي في إطار برنامج سندات بدأته في وقت سابق هذا العام.
من جانبه ذكر الباحث الاقتصادي في مركز دراسات الخليج إيكارت فورتز أن من شأن الإعلان أن يتسبب بانهيار الثقة تجاه الاستثمار في دبي.
 
وتعود المفاجأة إلى أن المستثمرين بدبي تلقوا تطمينات حكومية الشهور السابقة تشير إلى أن دبي ستستطيع الوفاء بالتزاماتها ودفع الديون.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة