السودان يفتتح خط أنابيب جديدا للنفط   
الثلاثاء 1427/3/13 هـ - الموافق 11/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:38 (مكة المكرمة)، 23:38 (غرينتش)
افتتح وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز أحدث خط أنابيب في البلاد والذي من المتوقع أن يرفع إنتاج النفط إلى 500 ألف برميل يوميا ويوفر الهيكل اللازم لإمكانية زيادة الإنتاج إلى مثليه في العام المقبل.
 
وقال محمد صالح عثمان مدير المشروع إن 88 بئرا نفطية ستضخ ما بين 160 و180 ألف برميل يوميا في الخط الممتد بطول 1400 كلم من ولاية أعالي النيل في جنوب شرق السودان إلى ميناء بورسودان شرقي البلاد.
 
وسيصبح بمقدور الخط في نهاية المطاف نقل 750 ألف برميل يوميا لكنه قادر حاليا على ضخ 500 ألف برميل يوميا فقط. ويدير حقلي النفط المسميين المنطقة 3 والمنطقة 7 كونسورتيوم "بترودار" المكون في معظمه من شركات تابعة لحكومات مثل "CNBC" الصينية و"بتروناس" الماليزية إلى جانب حصص أصغر لشركة "سودابت" السودانية و"سينوبك" الصينية وآل ثاني الإماراتية.
 
وقال خضر عيسوي نائب رئيس بترودار إن حقلا نفطيا آخر اكتشف في المنطقة يحتوي فيما يبدو على كميات من النفط تضاهي الحقول القائمة. وتقع المنطقتان 3 و7 في حوض ملوت جنوب شرقي البلاد.
 
وأضاف أن المنطقة غنية بالنفط وأن خط الأنابيب ربما يضخ في نهاية المطاف الخام من المنطقة "ب" المجاورة حيث من المقرر أن تعمل شركة توتال الفرنسية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة