الأسد يدشن خط الغاز العربي بحمص   
الأربعاء 1430/11/30 هـ - الموافق 18/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:46 (مكة المكرمة)، 17:46 (غرينتش)
الأسد أثناء تدشينه معمل الغاز في حمص (الفرنسية)

دشن الرئيس السوري بشار الأسد الأربعاء المرحلة الأولى من مشروع خط الغاز العربي في محافظة حمص وسط سوريا ومعملا للغاز الطبيعي جنوب المنطقة الوسطى بسعة إنتاج تتعدى سبعة ملايين ونصف مليون  متر مكعب يوميا.
 
وتم حفل التدشين بحضور وزير الاتصالات الروسي إيغور شيوغولي, رئيس اللجنة السورية الروسية المشتركة, ورئيس شركة ستروي ترانس غاز الروسية التي تعهدت المشروع بالإضافة إلى وزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان العلاو.
 
ويهدف مشروع خط الغاز العربي في مرحلته الأولى إلى نقل وتوزيع الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن وسوريا ولبنان. ويمكن أن يمتد المشروع ليسمح للعراق ومنتجي الغاز الرئيسيين الآخرين في المنطقة بتصدير الغاز إلى أوروبا أو العكس عبر شبكات وحلقات غاز إضافية.
 
وسيشكل خط الغاز العربي مستقبلاً الشريان الرئيسي لنقل الغاز بين الدول العربية والربط مع الشبكة الأوروبية. وهو يمتد في مرحلته الأولى من الحدود السورية الأردنية حتى محطة غاز الريان في حمص بطول حوالي 320 كيلومتراً فيما تمتد المرحلة الثانية من حمص حتى منطقة كلس عند الحدود السورية التركية بطول 250 كيلومترا.
 
أما مشروع غاز جنوب المنطقة الوسطى الواقع في محافظة حمص والذي دشنه الرئيس السوري فيهدف إلى إنشاء معمل لمعالجة الغاز الطبيعي الذي ينتج من ثلاثة حقول للغاز هي أبو رباح وقمقم وشمال الفيض.
 
وستربط هذه الحقول بنظام تجميع من الآبار إلى المحطات ثم إلى وحدات المعالجة في المعمل حيث تبلغ الطاقة التصميمية للمعمل 7.56 ملايين متر مكعب من الغاز الخام يومياً.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة