وزراء مالية التعاون الخليجي يجتمعون بجدة   
السبت 1427/10/12 هـ - الموافق 4/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:16 (مكة المكرمة)، 11:16 (غرينتش)
 
يناقش وزراء المالية في دول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعهم الذي سيعقد اليوم السبت في جدة العقبات التي تواجه قيام السوق الخليجية المشتركة إضافة إلى العملة الموحدة.
 
وذكرت مصادر خليجية أن الوزراء سيناقشون أيضا على مدار يومين تعزيز مسيرة العمل الاقتصادي الخليجي المشترك في كافة المجالات من بينها تذليل عقبات الاتحاد الجمركي الخليجي وقيام السوق الخليجية المشتركة مطلع العام المقبل والعملة الخليجية الموحدة بحلول عام 2010.
 
كما سيناقش الوزراء مسيرة المفاوضات بين دول المجلس مع عدد من الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية لإنشاء مناطق تجارة حرة والسماح لمواطني دول المجلس بممارسة المزيد من الأنشطة الاقتصادية والمهن ومراجعة تنظيم تملك العقار لتخفيف وإلغاء القيود التي تحد من تملك المواطنين الخليجيين للعقارات في دول المجلس.
 
وسيعقد الوزراء اجتماعا مشتركا مع محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية في دول المجلس لمناقشة معايير الأداء الاقتصادي للاتحاد النقدي للمجلس وشكل السلطة النقدية المشتركة والمراحل التي وصل إليها البحث بشأن العملة الموحدة تمهيدا لإطلاقها مع بداية عام 2010، إضافة إلى اجتماعهم مع أعضاء الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي لبحث دور المواطنين في تعميق المواطنة الخليجية والشراكة الاقتصادية مع دول الجوار.
 
وسيلتقي الوزراء والمحافظون مع مدير عام صندوق النقد الدولي رودريغو دي راتو للتباحث في التطورات الاقتصادية والمالية والنقدية العالمية وموقف دول المجلس منها وتأثيراتها على المنطقة وتعزيز مسيرة الإصلاح الاقتصادي وتعزيز معدلات النمو الاقتصادي للدول الأعضاء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة