إيرباص ترجئ خطة إعادة الهيكلة   
الثلاثاء 1428/2/2 هـ - الموافق 20/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:15 (مكة المكرمة)، 21:15 (غرينتش)
أدى تأخير إنتاج الطائرة أيه 380 إلى إلغاء توقعات بتحقيق أرباح تصل إلى 6.4 مليارات دولار (الفرنسية)
قالت مجموعة الصناعات الجوية والطيران الأوروبية (EADS) الشركة الأم لإيرباص إنها أرجأت خطة رئيسية لإعادة هيكلتها، وإن الدول الأوروبية المعنية لم تتفق بعد على كيفية اقتسام العمل في طائرة المستقبل "أيه 350".
 
وأضافت المجموعة في بيان أن مجلس الإدارة قطع عمله فيما يتعلق بالمشروع "باور 8" أمس الأحد وسيستأنف الاجتماع خلال الأيام المقبلة للتوصل إلى اتفاق بشأن اقتسام الأعمال الصناعية المتصلة بالطائرة "أيه 350 أكس. دبليو. بي"، وهي الطائرة المتوسطة الحجم التي تبلغ تكلفة برنامج إنتاجها 15.4 مليار دولار وتنافس طائرة بوينغ 787، ومن المتوقع أن تدخل الخدمة عام 2013.
 
ودعا الرئيس التنفيذي للمجموعة ورئيس إيرباص لوي غاولوا الدول الأربع المعنية -وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا- للتوصل إلى تسوية سريعة.
 
وبعد أن رصدت إيرباص الأموال لبرنامج الطائرة "أيه 380" العملاقة استطاعت شركة بوينغ الأميركية تقديم الطائرة 787 التي تتميز باستخدامها الاقتصادي للطاقة.
 
وأدى تأخير إنتاج الطائرة أيه 380 لمدة عامين إلى إلغاء توقعات بتحقيق أرباح تصل إلى 6.4 مليارات دولار خلال الأربع سنوات القادمة والتركيز على طرز أخرى جديدة وإنتاجها من موقع واحد بدلا من بعثرة مواقع الإنتاج في عدة دول.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة