شركة ماليزية تبني جزرا صناعية في دبي   
الثلاثاء 1422/3/7 هـ - الموافق 29/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مدينة دبي
قال مسؤولون إماراتيون إن دبي وافقت على عرض شركة ماليزية لتنفيذ مشروع إقامة جزيرتين صناعيتين كمنتجع سياحي قبالة الساحل الإماراتي. وكانت دبي وقعت أمس عقدا مع شركات هندسة لتصميم المرحلة الثانية من خطة لتوسيع مطار دبي الدولي بتكلفة قدرها 1.4 مليار دولار.

وأضاف المسؤولون عن المشروع الذي تبلغ قيمته 270 مليون دولار في بيان أن شركة تطوير جزر النخيل وقعت أمس الاثنين مع شركة بيركابالان ميسرا الماليزية عقدا لتجريف واستصلاح الأرض للجزيرة الأولى. وقال سلطان بن سليمان رئيس شركة جزر النخيل والمسؤول عن المشروع إن الشركة الماليزية هي أول مقاول يتم اختياره للمشروع.

وأضاف أن الشركة قدمت أفضل عرض من بين سبعة شركات تقدمت بعروض وأن لديها خبرات سابقة في إقامة جزر مماثلة في ماليزيا. وأشار إلى أن العمل سيبدأ على الفور في المشروع.

وأعلنت دبي في وقت سابق من هذا الشهر عن مشروع لإقامة منتجعين على جزيرتين صناعيتين على شكل نخلتين في إطار خطط الإمارات لتطوير السياحة وتشجيع المستثمرين الأجانب للدخول إليها.

وقال المسؤولون إن العمل في الجزيرتين سيبدأ في وقت واحد في يونيو/ حزيران المقبل، وسيستكمل في غضون ما بين ثلاثة إلى أربعة أعوام. وأضافوا أن عقد الجزيرة الثانية من المتوقع أن يمنح في غضون الأسبوع المقبل.

وقال بن سليمان إن المشروع بشكل عام ينقسم إلى ثلاث مراحل، الأولى استصلاح الأرض، والثانية مد مرافق البنية التحتية مثل الطرق والكباري، والثالثة الإنشاءات التي تشمل 2000 وحدة سكنية ومرسيين للسفن ومدينة للألعاب المائية.

وأضاف البيان أن الاستشاريين يقدرون تكلفة المرحلتين الأوليين للمشروع بنحو ثلاثة مليارات دولار.

توسيع مطار دبي
من جانب أخر وقعت دبي أمس عقدا مع هيئة مطارات باريس وشركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الهندسية لتصميم المرحلة الثانية من خطة لتوسيع مطار دبى الدولي بتكلفة قدرها 1.4 مليار دولار.

وقد وقع العقد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني بدبي أثناء مؤتمر صحفي على هامش أعمال معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات بمركز المعارض الدولي في دبي.

وتقوم هيئة مطارات باريس بإدارة جميع المطارات الحكومية في فرنسا. أما دار الهندسة للتصميم والاستشارات الهندسية فهي شركة استشارات دولية رائدة لها مقار في القاهرة وبيروت ولندن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة