شركة صينية تفوز بعقد أنابيب نفط وغاز في ليبيا   
الخميس 13/6/1423 هـ - الموافق 22/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة الصين الوطنية للبترول أكبر شركات النفط والغاز في الصين إنها فازت بعقد قيمته 230 مليون دولار لبناء خط أنابيب مزدوج للنفط والغاز بطول 520 كيلومترا في ليبيا. وقال مسؤول وثيق الصلة بالصفقة إن هذا هو أول عقد تفوز به الشركة في ليبيا وقد حصلت عليه من شركة إيني الإيطالية العملاقة للطاقة.

وكانت الأمم المتحدة علقت العقوبات المفروضة على ليبيا عام 1999 بعد أن سلمت متهمين للمحاكمة في قضية تفجير طائرة بان أميركان فوق بلدة لوكربي بأسكتلندا عام 1988 مما أسفر عن مصرع 270 شخصا. وستقيم الشركة الخطين لربط حقل وفا جنوبي ليبيا بمنطقة على مسافة 50 كيلومترا من العاصمة الليبية طرابلس.

وقال المسؤول "سنبدأ بناء الخطين في نوفمبر ونكملهما بنهاية عام 2003 قبل أن يبدأ تشغيل المشروع عام 2004". وأضاف أن المشروع سيسمح للشركة بتوظيف 600 عامل وتصدير معدات بناء رغم أنها ستشتري الأنابيب نفسها من إيطاليا واليابان.

وشركة الصين الوطنية للبترول هي أول شركة صينية عملاقة توسع قاعدة أصولها في قطاع النفط والغاز فيما وراء الحدود الصينية إذ إن لها استثمارات في السودان وكزاخستان وفنزويلا وأذربيجان وميانمار.

ويمثل السودان أفضل استثماراتها إذ تملك 40% من حقول الوحدة التي تنتج 230 ألف برميل يوميا. وفي الآونة الأخيرة دخلت الشركة الجزائر بهدف الفوز بعقد كبير بنهاية العام لبناء منشآت حقل نفطي ومصفاة للتكرير جنوبي الجزائر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة