تحسن أداء الأسهم الأوروبية بتأثير بيانات اقتصادية   
الثلاثاء 1424/6/29 هـ - الموافق 26/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شهدت الأسهم الأوروبية تحسنا ونشاطا اليوم الثلاثاء إثر تحسن بيانات الثقة الألمانية مما حرك الآمال في تعافي أكبر الاقتصاديات الأوروبية.

وأظهرت الأسهم الأوروبية نشاطا قويا بعد أن كانت شهدت هبوطا كبيرا في مارس/ آذار الماضي غذته بيانات تحسن في الولايات المتحدة ونتائج إيجابية من اليابان.

وقد ارتفع مؤشر مناخ الأعمال الألماني إلى 90.8 نقطة في الشهر الحالي بعد أن كان 89.3 نقطة في الشهر الماضي متغلبا على توقعات قدرته بـ90 نقطة. وتأتي البيانات الألمانية متوافقة مع توقعات تحسن النشاطات الاقتصادية في النصف الثاني من العام الحالي.

ومع انتهاء نتائج أعمال الشركات الأوروبية للنصف الأول من العام الحالي فإن معظم هذه الشركات في أوروبا قد حققت توقعاتها والعديد منها سجلت أكثر من هذه التوقعات.

وقال محلل إستراتيجي في شركة سماسرة أكسكيوشن المحدودة إن الولايات المتحدة قادت تغذية المشاريع الأوروبية مثل صناعة السيارات، وبعد أن كان ارتفع الدولار مقابل اليورو عاد وانخفض أمامه مرة أخرى.

وسجلت شركة ميونيخ لإعادة التأمين أكبر شركة عالمية في مجالها ومعروفة باستقرارها انخفاضا بنسبة 3% بعد ما قال متحدث باسمها إن الشركة مستعدة لزيادة رأس مالها إذا كان ذلك ضروريا. وجاء ذلك التعليق إثر مقالة نشرت في صحيفة فاينانشال تايمز الألمانية جاء فيها أن شركة ميونيخ تخطط لدعم قوتها المالية بمبلغ يصل أربعة مليارت يورو لحمايتها ماليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة