الصين تأسف لشكوى أوروبية أميركية بشأن قطع السيارات   
الجمعة 1427/3/2 هـ - الموافق 31/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:38 (مكة المكرمة)، 10:38 (غرينتش)

حجم سوق قطع غيار السيارات الصيني 19 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف) 
عبّرت الصين عن أسفها للشكوى التي قدمها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى منظمة التجارة العالمية، لإجبار بكين على فتح سوق قطع غيار السيارات البالغ حجمها 19 مليار دولار أمام الواردات.

وقال بيان نشر على موقع المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية تشونج جوان، إن الجانب الصيني يدرس بجدية الطلب الأميركي الأوروبي لإجراء مشاورات.

وتحاول بروكسل وواشنطن دفع بكين لتغيير سياسات معينة في فرض الرسوم، إذ تريان أن هذه السياسات تعرقل عمل شركات السيارات الغربية وموردي قطع الغيار في الصين التي تشكل أكبر أسواق السيارات في العالم.

ومنحت الصين عشرة أيام للرد على الطلب وينبغي عليها بدء مشاورات خلال 30 يوما، وفي حالة تعذر حل الخلاف في 60 يوما أخرى يحق للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أن يطلب من منظمة التجارة بحث الشكوى والبت في النزاع.

ويمثل هذا الخلاف حلقة جديدة في سلسلة النزاعات التجارية التي تعود إلى تزايد النفوذ الصيني على المستوى العالمي، والذي يتصدر جدول أعمال زيارة الرئيس هو جينتاو إلى واشنطن في 20 أبريل/نيسان المقبل.

ويعد الإجراء المرة الأولى التي يشكو فيها الاتحاد الأوروبي من الصين أمام منظمة التجارة العالمية، منذ انضمام بكين للمنظمة عام 2001 وهي الشكوى الأميركية الثانية ضد الصين في منظمة التجارة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة