واشنطن تتوقع 400 مليار دولار عجزا بميزانية 2006   
السبت 1426/12/14 هـ - الموافق 14/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:16 (مكة المكرمة)، 22:16 (غرينتش)
إعصار كاترينا زاد من عجز الميزانية (رويترز-أرشيف)
توقعت الولايات المتحدة أن تسجل ميزانية البلاد عجزا للعام 2006 يتجاوز 400 مليار دولار، متعدية تقديرات سابقة تحدثت عن عجز بقيمة 341 مليارا. ويشكل هذا العجز نسبة 301% من الناتج القومي للولايات المتحدة.
 
وجاء هذا الإعلان أثناء ندوة صحافية الخميس لمساعد مدير مكتب الموازنة في البيت الأبيض جويل كابلان عن تأثير الميزانية الاتحادية على كلفة إعادة الإعمار في منطقة خليج المكسيك التي ضربتها سلسلة أعاصير في نهاية الصيف.
 
واعتبر جود غريغ السيناتور البارز بالحزب الجمهوري وعضو لجنة الموازنة بمجلس الشيوخ أن نمو العجز في الميزانية يعد أمرا "غير مقبول".
 
وكان المكتب قد ذكر في مجلته المالية الشهرية مطلع الشهر الحالي أن نفقات التأمينات لتغطية الفيضانات والأضرار الأخرى إثر الإعصار كاترينا زادت بشكل كبير النفقات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام المالي 2006 الذي بدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وتوقع المكتب أن يصل العجز إلى 341 مليار دولار.
 
وتسعى إدارة الرئيس جورج بوش إلى تقليل هذا العجز المتزايد إلى النصف بحلول عام 2009.
 
يشار إلى أن دراسة أميركية ذكرت الأسبوع الماضي أن التكاليف التي ستترتب على الولايات المتحدة من حرب العراق قد تتخطى تريليوني دولار, وهو ما يفوق كثيرا تقديرات البيت الأبيض قبل الحرب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة