مصرفان إماراتيان يندمجان لإقامة أكبر بنك بالبلاد   
الأربعاء 1428/2/18 هـ - الموافق 7/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:55 (مكة المكرمة)، 18:55 (غرينتش)

قيمة أصول بنكي الإمارات الدولي ودبي الوطني 45 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)
أعلن في دبي عن اعتزام بنكي الإمارات الدولي ودبي الوطني الاندماج بإيعاز من حاكم إمارة دبي لإنشاء أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية بحيث تبلغ الأصول المجمعة 45 مليار دولار.

وأفاد المدير الرئيسي لشؤون المجموعة ببنك الإمارات سليمان المزروعي، بأن تشكيل هذا البنك هو تحقيق لما تراه حكومة دبي من حاجة لبنك قوي يشارك في تطوير الاقتصاد وقد قررت ذلك.

وقال إن البنكين حاولا الاندماج في عام 1999 وما زالا يعملان على وضع تفاصيل الصفقة وتبلغ القيمة السوقية للبنك المشترك 12.03 مليار دولار وفق أسعار إغلاق بورصة دبي أمس وهذا ما سيجعله يفوق بنك أبو ظبي الوطني أكبر مصرف في الإمارات من حيث الأصول والقيمة السوقية.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أمس أن الاتفاق تم بمباركة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي لإيجاد كيان مصرفي قوي يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في الصناعة المصرفية العالمية ويحقق مصلحة الاقتصاد الوطني في هذا القطاع.

وتشكل حصة حكومة دبي نحو 14% في بنك دبي الوطني -رابع أكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية- وتملك حصة بنحو 77% في بنك الإمارات أكبر مصرف في دبي.

وقد حقق الاقتصاد الإماراتي ثاني أكبر اقتصاد عربي نموا بنسبة 10.2% خلال العام الماضي حسب تقديرات بنك ستاندارد تشارترد.

وتوقع محللون أن يكون الاندماج جزءا من جهود إعداد القطاع المصرفي للمنافسة مع تفاوض الإمارات على صفقات تجارية مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة