جنوب أفريقيا عضوا في بريك   
السبت 1432/1/20 هـ - الموافق 25/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 11:40 (مكة المكرمة)، 8:40 (غرينتش)

مجموعة بريك تشكل 15% من الاقتصاد العالمي (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت جنوب أفريقيا تلقيها دعوة رسمية للانضمام إلى مجموعة "بريك" للدول الصاعدة التي تشمل كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين.

وأوضحت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا مايتي نكوانا مشاباني أمس في مؤتمر صحفي أن الصين -التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة بريك- دعت جنوب أفريقيا وفقا لاتفاق بين دول المجموعة.

وأضافت ماشاباني أن الصين التي تعد أكبر شريك تجاري لبلادها، قد وجهت دعوة رسمية إلى رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما لحضور قمة لقادة المجموعة ستستضيفها بكين مطلع العام المقبل.

الصين من جانبها اعتبرت أن انضمام جنوب أفريقيا للمجموعة سيعزز تقدمها ويزيد التعاون بين اقتصادات الأسواق الصاعدة.

يشار إلى أن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قال خلال قمة مجموعة العشرين التي عقدت في سول في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن جنوب أفريقيا طلبت أثناء القمة الانضمام إلى مجموعة بريك.

وتشكل دول المجموعة حاليا 15% من إجمالي الاقتصاد العالمي و13% من التجارة العالمية، وتملك أكبر من 40% من احتياطي النقد العالمي. وعقدت أول قمة للمجموعة يوم 16 يونيو/حزيران 2009 في يكاتيرنبيرغ الروسية.

وبعد انضمام جنوب أفريقيا للمجموعة سيتغير اسمها إلى "بريكس". حيث سيشير حرف السين الأخير في الاسم المختصر للمجموعة، إلى الحرف الأول من "ساوث أفريقا"، حيث إن اسم المجموعة بريك يتكون من الحرف الأول لاسم كل دولة عضو فيها.

تجدر الإشارة إلى أن جنوب أفريقيا تعد أكبر اقتصاد في القارة الأفريقية، وهي الاقتصاد المصنف رقم 31 في العالم من حيث الحجم، وفقا لبيانات البنك الدولي لعام 2009.

ويبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لجنوب أفريقيا 286 مليار دولار أي أقل من ربع اقتصاد روسيا، أصغر دولة في المجموعة.

ويبلغ عدد سكان جنوب أفريقيا 49 مليونا بالمقارنة مع 1.3 مليار في الصين و1.2 مليار في الهند و191 مليونا في البرازيل و142 مليونا في روسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة