سولار روسي منتظم لسوريا   
الأحد 1433/4/11 هـ - الموافق 4/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 2:32 (مكة المكرمة)، 23:32 (غرينتش)
سوريا تعيش أزمة طاقة مع ارتفاع أسعار الوقود بفعل الاضطرابات والعقوبات الغربية (رويترز-أرشيف)
قال تجار ومصادر ملاحية الجمعة إن سوريا تلقت شحنة زيت الغاز (السولار) من روسيا ضمن سلسلة من الشحنات، وأضافت المصادر المذكورة أن أربع ناقلات على الأقل تقوم برحلات منتظمة من روسيا إلى سوريا عبر البحر الأسود.

وترفع اثنتان من الناقلات علم إيطاليا ومنهما الناقلة راي جي التي يفترض أن تكون وصلت إلى ميناء بانياس السوري الخميس الماضي.

وقال وزير الطاقة الفنزويلي رفائيل راميريز في السابع والعشرين من الشهر الماضي إن بلاده أرسلت شحنتين على الأقل من زيت الغاز إلى سوريا في الفترة القليلة الماضية، متعهدا بأن ترسل كراكاس المزيد من الإمدادات النفطية للحكومة السورية كلما دعت الضرورة.

وقال راميريز -الذي يشغل في الوقت نفسه رئيس شركة النفط الوطنية الحكومية- إن النزاع في سوريا والعقوبات الغربية على إيران على خلفية البرنامج النووي لطهران أدت لزعزعة أسواق النفط العالمية.

شركة سويسرية
وأوضح مصدر أن ناقلتين على الأقل حملتا السولار الفنزويلي إلى سوريا استأجرتهما شركة تجارة النفط السويسرية إي أو تي، وقد رفضت هذه الأخيرة التعقيب على الموضوع.

وتستعمل منتجات تقطير النفط كزيت الغاز والوقود لأغراض التدفئة، فضلا عن تشغيل المركبات العسكرية الثقيلة.

ويخضع قطاع الطاقة بسوريا لعقوبات أميركية وأوروبية مشددة، في خطوة لحمل النظام السوري على وقف قمعه الدموي للاحتجاجات المناهضة له، وفي يوليو/تموز المقبل يتوقع أن يدخل حيز التنفيذ قرار أوروبي بوقف استيراد الخام السوري من لدن دول الاتحاد الأوروبي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة