قطر تخفض استثماراتها بالدولار بأكثر من النصف   
الخميس 1428/9/23 هـ - الموافق 4/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:37 (مكة المكرمة)، 21:37 (غرينتش)

رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني (الفرنسية)
قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إن قطر خفضت استثماراتها بالدولار بأكثر من النصف إلى نحو 40% خلال العامين الماضيين.

 

وأضاف في مقابلة مع قناة تلفزيون سي.أن.بي.سي إن جهاز قطر للاستثمار يستثمر 40% من احتياطياته باليورو و20% بالعملات الأخرى بما في ذلك الجنيه الإسترليني.

 

وأوضح أن الدولار كان في السابق يمثل 99% من الاستثمارات القطرية. لكنه أجاب بالنفي عن سؤال عما إذا كانت قطر تعتزم خفض استثماراتها بالدولار بصورة أكبر.

 

وقال الشيخ حمد بن جاسم إن جهاز قطر للاستثمار الذي يترأسه يعتزم توجيه استثماراته إلى اليابان والصين وكوريا الجنوبية وفيتنام.

 

يشار إلى أن البنوك المركزية بالشرق الأوسط تخفض حاليا استثماراتها بالدولار الذي هبط سعره إلى مستويات قياسية مقابل اليورو والعملات العالمية الأخرى.

 

وقالت البنوك المركزية في قطر والإمارات العام الماضي إنها تعتزم زيادة احتياطياتها من اليورو، في حين تخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار هذا العام.

 

ويرفض جهاز الاستثمار الكشف عن حجم استثماراته، لكن معهد بيترسون للاقتصاد الدولي ومقره واشنطن قال في تقرير في أغسطس/ آب الماضي إنه يقدرها بخمسين مليار دولار.

 

كما أشار التقرير إلى أن هيئة استثمار أبوظبي تستثمر 500 مليار دولار على الأقل، في حين تستثمر هيئة الاستثمار الكويتية 213 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة