إنتاج مصر من الدواجن يتعافى من إنفلونزا الطيور   
الثلاثاء 7/11/1427 هـ - الموافق 28/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:59 (مكة المكرمة)، 19:59 (غرينتش)
الإنتاج المحلي من الدواجن ارتفع إلى 1.7 مليون طائر من 500 ألف (الفرنسية-أرشيف)
قالت الحكومة المصرية إن الإنتاج المحلي من الدواجن ارتفع إلى 1.7 مليون طائر يوميا متعافيا من مستوى منخفض بلغ 500 ألف طائر يوميا أثناء ذروة تفشي إنفلونزا الطيور في وقت سابق من هذا العام.
 
وأضاف مجلس الوزراء في تقرير عن الوضع الغذائي في البلاد أن معدل الإنتاج كان بلغ مليوني طائر يوميا قبل ظهور الفيروس المسبب للمرض في مصر في فبراير/شباط.
 
وقرر المجلس تمديد الإعفاء من الرسوم الجمركية للحوم والأسماك المجمدة الذي استحدث بعد أن سببت إنفلونزا الطيور نقصا في البروتين الحيواني.
 
وعادت بؤر لإنفلونزا الطيور إلى الظهور في أماكن متفرقة من البلاد على مدى الأسابيع القليلة الماضية لكن حملة تطعيم شاملة وتحسين إجراءات الرقابة والسيطرة يبدو أنها قيدت الخسائر.
 
من ناحية أخرى ذكر التقرير الصادر عن المجلس أن محصول الأرز هذا العام سيبلغ 6.7 ملايين طن وهو ما يزيد بمقدار مليون طن عن الحاجات المحلية.
 
كما قررت الحكومة تخصيص أموال إضافية لتمويل واردات القمح بالأسعار الأعلى السائدة الآن. وتعد مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم. وفي المرة السابقة التي اشترت فيها القمح بلغ السعر أكثر من 200 دولار للطن مقارنة مع نحو 170 دولارا للطن قبل ستة أشهر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة