إنتاج العراق لن يؤثر على أسعار النفط   
الثلاثاء 1431/11/5 هـ - الموافق 12/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)

اجتماع أوبك المقبل سيناقش تأثير ضعف الدولار الأميركي (الفرنسية-أرشيف)

استبعد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية شكري غانم أن يؤثر نمو إنتاج النفط العراقي خلال الأعوام الستة إلى السبعة القادمة على أسعار الخام العالمية، مشيرا إلى أن نمو الإنتاج العراقي سيكون ضعيفا.

وصرح غانم اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر نفطي بالعاصمة البريطانية لندن بأن العراق رغم ما يملك من قدرات نفطية وحقه في ذلك، لكنه لن يستطيع زيادة إنتاجه بشكل يؤثر على أسعار الخام بالأسواق العالمية السنوات السبعة المقبلة.

وتأتي تلك التصريحات قبيل يومين من اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والتي يتوقع على نطاق واسع أن تبقي على مستوى إنتاجها دون تغير.

وأمس اعتبر وزير الطاقة والمناجم الجزائري أن سعرا بين تسعين ومائة دولار للبرميل سيكون معقولا، مشيرا إلى أن الأسعار الحالية أفضل من مستوياتها بالأعوام الماضية.

وأضاف يوسف يوسفي أن اجتماع أوبك المقبل سيناقش تأثير ضعف الدولار الأميركي على إيرادات الدول المنتجة.

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن أن تعدل المنظمة مستوى الإنتاج الحالي, قال الوزير الجزائري إن الاجتماع الوزاري سيبحث الوضع بالسوق وإن القرار النهائي سيتوقف على رأي جميع الأعضاء.

من جانبها أبدت السعودية رضاها على أسعار النفط الحالية، مشيرة إلى أنها لا تدفع المصدرين لأي تعديل لمستوى الإنتاج الحالي خفضا أو زيادة. 

واعتبر وزير النفط علي النعيمي في مقابلة صحفية أمس أن السوق متوازنة جدا, واصفا سعرا للبرميل بين سبعين وثمانين دولارا بالمثالي.

وكانت دول أعضاء بأوبك قد أبدت مرارا ارتياحها للأسعار الحالية, واستبعدت احتمال تغيير مستوى إنتاج المنظمة الحالي الذي يشكل نحو 40% من الإنتاج العالمي.

وفي تعاملات اليوم انخفض سعر برميل الخام الأميركي الخفيف دون 81 دولارا، وذلك مع صعود للدولار أمام اليورو وعملات أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة