فنزويلا الأولى بالاحتياطيات النفطية   
الأربعاء 2/8/1431 هـ - الموافق 14/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 9:29 (مكة المكرمة)، 6:29 (غرينتش)

فنزويلا تتوقع أن يصل احتياطيها النفطي نهاية العام إلى 316 مليار برميل (الأوروبية-أرشيف)

تأمل فنزويلا أن تكون صاحبة أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام بالعالم عندما تكمل تسجيل احتياطياتها النفطية في حزام أورينوكو الشاسع هذا العام، مقدرة أن يصل إجمالي احتياطياتها من الخام إلى 316 مليار برميل لتتخطى السعودية صاحبة المرتبة الأولى حاليا. 

وفي حال تم إدراج احتياطيات الحزام النفطية فيرجح أن ترتفع احتياطيات فنزويلا الكلية بنسبة 22.5% من الخام.

وحسب إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الأسبوع الماضي ارتفعت احتياطيات المنظمة المؤكدة من الخام إلى 1.06 تريليون برميل عام 2009.

وأعربت حكومة كراكاس، في بيان مطلع هذا الأسبوع، عن أملها في إدراج 105 مليارات برميل أخرى من الاحتياطيات المؤكدة بنهاية 2010.

يُشار إلى أن الاحتياطيات السعودية المؤكدة من الخام، وفق أحدث بيانات أوبك، تصل إلى 265 مليار برميل.

ويتميز النفط السعودي بأن معظمه من الخام الخفيف التقليدي الذي يسهل استخراجه.

أما احتياطيات فنزويلا في حزام أورينوكو فهي من الخام الثقيل عالي الكبريت، والذي يتعين تحسينه أو مزجه بخام أخف لتشكيل مزيج قابل للتصدير.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي أضفت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية مصداقية على تأكيدات كراكاس منذ فترة طويلة، بقولها إن حزام أورينوكو يتوقع أن يضم نحو 513 مليار برميل من الخام القابل للاستخراج.

ويقع الحزام على الضفة الشرقية لنهر أورينوكو الذي يُعد أحد أطول الأنهار بأميركا الجنوبية, وتبلغ مساحة ذلك الحزام خمسين ألف كيلو متر مربع. وتعمل بالمنطقة شركات عالمية حصلت على عقود بمليارات الدولارات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة