بدء اجتماعات منتدى آسيا والمحيط الهادي بهانوي   
الأحد 1427/10/21 هـ - الموافق 12/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:53 (مكة المكرمة)، 11:53 (غرينتش)
بدأت الدول الـ21 الأعضاء في منتدى آسيا المحيط الهادئ (أبك) اليوم الأحد اجتماعاتها التي تستمر أسبوعا في هانوي، ومن المتوقع أن تنتهي بقمة مخصصة لقضية كوريا الشمالية وتنشيط التجارة العالمية.
 
وقال المتحدث باسم المنتدى كريستوفر هوكينز إن الاجتماع يمثل الفرصة الأخيرة لكبار المسؤولين لمناقشة القضايا التي سيبحثها الوزراء ورؤساء الحكومات خلال الأسبوع الجاري.
 
وأكد نائب وزير الخارجية الفيتنامي لي كونغ فونغ أن إعادة فتح مفاوضات دورة الدوحة في منظمة التجارة العالمية مدرجة على جدول الأعمال. ورأى أن دول المنتدى تشكل تجمعا جيدا من الأفكار والآراء العالمية حول الاقتصاد، وإذا تمكن المنتدى من رسم طريق للتقدم فقد يرضي منظمة التجارة العالمية.
 
وتشكل القمة التي ستعقد في عطلة نهاية الأسبوع المقبل بحضور الرؤساء الأميركي والروسي والصيني، أحد أهم الأحداث  الدبلوماسية للحكومة الفيتنامية. وقد وافقت منظمة التجارة العالمية أخيرا على انضمام فيتنام قبل نهاية السنة الجارية.
 
ويضم المنتدى أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين والولايات المتحدة وهونغ  كونغ وإندونيسيا واليابان وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلند وفيتنام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة