فنزويلا تمتلك أكبر احتياط نفطي   
الأحد 1432/2/11 هـ - الموافق 16/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:38 (مكة المكرمة)، 17:38 (غرينتش)

احتياطيات فنزويلا النفطية تقدرها الحكومة بنحو 297 مليار برميل (رويترز-أرشيف)

كشفت فنزويلا عن أن احتياطياتها من النفط الخام بلغت مستوى 297 مليار برميل في نهاية 2010، الأمر الذي يؤهلها لأن تكون أكبر دولة لديها احتياطيات مؤكدة من الخام ومتجاوزة مستوى الاحتياطيات في السعودية.

وأوضح وزير الطاقة الفنزويلي رافاييل راميريز أن احتياطيات بلاده العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زادت للمستوى الجديد أي بزيادة نسبتها41% مقارنة بعام 2009 نتيجة إضافة الاحتياطيات الجديدة المكتشفة في حزام أورينوكو الشاسع.

وكان الرئيسي الفنزويلي هوغو شافيز قد قال في كلمة له أمام البرلمان أمس إن الاحتياطيات الفنزويلية تتخطى احتياطيات السعودية، مشيرا إلى أن فنزويلا لديها من النفط ما يكفي لمائتي عام.

من جهة أخرى يشير مراقبون إلى أن دولا مثل السعودية وفنزويلا تبالغ في تقدير احتياطياتها النفطية، ويرى آخرون أن أرقام احتياطيات بعض الدول الأعضاء في أوبك لم يتغير منذ سنوات، مما يشير إلى أن الاكتشافات الجديدة تماشت مع الإنتاج، ويرى فريق ثالث أن عدم وجود أي تدقيق مستقل يفتح الباب للشك.

وحسب أوبك فإن احتياطيات السعودية بلغت 265 مليار برميل في 2009، وتتمتع السعودية بميزة أن معظم نفطها من الخام الخفيف التقليدي والذي يسهل ضخه، بينما مكامن النفط في أورينوكو الفنزويلي من الخام فائق الثقل عالي الكبريت الذي يجب تحسينه أو خلطه بخام أخف لصنع مزيج قابل للتصدير.

وقبل نحو عام قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن حزام أورينوكو يحتوي على نحو 513 مليار برميل من الخام يمكن استخراجها ما لم تمنع التكلفة ذلك.

وبالنسبة لاحتياطيات فنزويلا من الغاز الطبيعي أفاد راميريز بأن احتياطيات بلاده المؤكدة منه ارتفعت بنسبة 5% في 2010 مقارنة مع العام السابق لتصل إلى 195 تريليون قدم مكعب.

وأبلغ شافيز البرلمان أن فنزويلا لديها الآن ثامن أكبر احتياطيات مؤكدة من الغاز الطبيعي في العالم وأنها ستصل قريبا إلى المركز الخامس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة