موانئ دبي تحصل على أضخم إصدار صكوك إسلامية   
الجمعة 1426/12/13 هـ - الموافق 13/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:34 (مكة المكرمة)، 16:34 (غرينتش)
جمعت شركة موانئ دبي 3.5 مليارات دولار من أضخم إصدار صكوك إسلامية، إذ لقي الاكتتاب فيه إقبالا هائلا منح الشركة 25% زيادة عن المبلغ الذي كانت تسعى لجمعه.
 
وقال فيصل ميكو مدير العمليات المصرفية الاستثمارية في باركليز كابيتال مدير الإصدار إن قيمة الإصدار النهائية تجعله واحدا من أضخم عشرة إصدارات للسندات القابلة للتحويل في التاريخ.
 
وأضاف ميكو أن الاكتتاب فاق في الإصدار الكمية المطروحة بكثير بما يزيد حتى عما ورد في بيان بنك دبي الإسلامي المدير المشارك للإصدار في نوفمبر/ تشرين الثاني.
 
وكان حجم الإصدار مقررا أصلا بمبلغ  2.8 مليار دولار وهو أضخم إصدار في التاريخ لأول صكوك إسلامية قابلة للتحويل يعرض على حامليها 30% من أسهم الشركات التابعة لشركة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة المملوكة للحكومة إذا ما قررت طرح أسهمها للاكتتاب العام.
 
والشركة المصدرة للصكوك القابلة للتحويل التي يبلغ أجلها عامين هي شركة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة وهي الشركة القابضة المالكة لشركة موانئ دبي العالمية سريعة النمو التي تستعد لدخول حرب مزايدة بعدة مليارات من الدولارات على شركة بي آند أو البريطانية للموانئ.
 
وتقدمت شركة موانئ دبي العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعرض قيمته 5.7 مليارات دولار لشراء الشركة البريطانية للموانئ التي أعلنت الأسبوع الماضي أن شركة بي أس أي السنغافورية اتصلت بها فيما يتعلق بعرض محتمل حجمه 6.2 مليارات دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة