معرض دولي للعقار في الدوحة   
الثلاثاء 1429/2/27 هـ - الموافق 4/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 7:44 (مكة المكرمة)، 4:44 (غرينتش)

عشرات الشركات العقارية تساهم في المعرض(الجزيرة نت)

افتتح في الدوحة الاثنين معرض قطر الدولي الثالث للعقار والاستثمار بمشاركة 102 شركة من داخل قطر ومن خارجها وبحجم من المشاريع تصل أقيامها إلى 300 مليار ريال (82 مليار دولار).

 

 وقال نضال الحلبي المدير العام للمعرض أن الشركات المساهمة في المعرض تطرح أفكارا جديدة تسهم في تطوير السوق العقارية في المنطقة.

 

وأضاف للجزيرة نت أن المعرض الأول كان في 2005 على مساحة تبلغ عشرة آلاف متر مربع وبمشاركة 40 شركة, وبعد النجاح الذي حققه في الدورتين السابقتين ازداد عدد الشركات حاليا كما تمت زيادة المساحة لتصبح خمسة عشر ألف متر مربع ليصبح ثاني أكبر المعارض العقارية في المنطقة ويحتل صدارة المعارض العقارية المتخصصة في المنطقة والشرق الأوسط.

 

وقال إن معظم الشركات المشاركة في المعرض قطرية, مضيفا أن هناك زيادة في مشاركة الشركات الخليجية هذا العام كما تم تسجيل أكثر من 1500 مشارك من كبار رجال الأعمال. وأضاف أن عدد المشاركين يعكس نجاح المعرض.

 
نضال الحلبي: عدد المشاركين يعكس نجاح المعرض (الجزيرة نت)

وقال الحلبي إنه سيتم خلال المعرض الذي يستمر لمدة أربعة أيام التوقيع على اتفاقية بين شركة عبر القارات المشرفة على تنظيم المعرض والمجلس الأعمال العربي الروسي لتنظيم المعارض في موسكو.

 

وأضاف أن السوق العقارية في المنطقة يعد من أهم الأسواق العقارية في الشرق الأوسط, مشيرا إلى أنها مشجعة على الاستثمار. وقال إن السوق القطرية تعتبر سوقا متميزة تتوفر فيها كافة المقومات التي تجعل منها سوقا عقارية جالبة للأنظار.

 

مشروعات بالمعرض

وتعرض الشركات القطرية مجموعة من المشروعات بقيمة مليارات الريالات, مما يعكس النهضة العمرانية التي تشهدها قطر.

 

وعرضت شركة دار للاستثمار مشروعات تبلغ استثمارتها نحو ملياري ريال. وتعد دار للاستثمار والتطوير الحليف الإقليمي لمجموعة بنيان الدولية بالإمارات والمالك المطور مشروعي اللاغون بلازا والبالم تاورز بالدوحة.

ويتمتع برج اللاغون بلازا بتصميم فريد يحتوي على 749 وحدة سكنية يشكل علامة بارزة في الدوحة, بينما يتألف مشروع البام تاورز من  برجين للمكاتب يرتفع كل برج 245 مترا.

أما شركة إيرا وهي من أكبر شركات الخدمات العقارية المتخصصة في قطر فقد عرضت خطة لطرح مشاريع جديدة وهي الأولى من نوعها في منطقة الوسيل تتمثل في مجموعة من العقارات التجارية المخصصة كمكاتب من الدرجة الأولى وبأسعار منافسة.

هناك زيادة في مشاركة الشركات الخليجية  هذا العام  (الجزيرة نت)
 

وعرضت شركة الأرض المملوكة لمستثمرين سعوديين مشروعات في السعودية والأردن والبحرين. وتعتبر الأرض أكبر مستثمر خاص في مشروع اللؤلؤة في قطر وهو أول مشروع تطوير عقاري يسمح بالتملك الحر للمستثمرين الدوليين. ويقام المشروع على جزيرة اصطناعية بتكلفة 20 مليار دولار ويتضمن بناء 17 برجا.  

 

وتعرض شركة درة خليج البحرين مشروع درة البحرين المملوك مناصفة بين حكومة مملكة البحرين وبيت التمويل الكويتي. ويحتل المشروع مساحة 21 كيلومترا مربعا في الطرف الجنوبي لساحل البحرين على مجموعة من الجزر يبلغ عددها 15 جزيرة. ويضم المشروع شواطئ وواجهات بحرية ويتوقع أن يكون في حجم المنامة عاصمة البحرين عندما يكتمل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة