إندونيسيا وروسيا تبحثان تعزيز علاقاتهما التجارية   
السبت 1427/11/11 هـ - الموافق 2/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:14 (مكة المكرمة)، 21:14 (غرينتش)

التبادل التجاري بين روسيا وإندونيسيا 551.3 مليون دولار في 2005 (الفرنسية)

يبحث الرئيس الإندونيسي سوسيلو يوديونو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين العلاقات التجارية بين البلدين خلال اجتماع يعقد اليوم في موسكو.

وقال مسؤول في الكرملين إن الأولوية في المباحثات بين الجانبين ستكون على زيادة التبادل التجاري وتنويع علاقات التجارة الثنائية.

وأضاف المسؤول أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين ارتفعت من 366.3 مليون دولار في عام 2004 إلى 551.2 مليون دولار في عام 2005 ووصلت 300.9 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي.

وستوقع خلال زيادة يوديونو إلى روسيا عشر اتفاقيات حول التعاون في مجال الطاقة النووية وتكنولوجيا الفضاء ومبيعات الأسلحة والسياحة.

ونقلت صحيفة كوميرسانت اليومية عن مسؤولين قولهم إن إندونيسيا تعتزم شراء أسلحة روسية وخاصة غواصات وطائرات مقاتلة نفاثة وسيقدم لإندونيسيا تسهيلات بقيمة مليار دولار للقيام بصفقات الشراء.

وقالت كوميرسانت إن الجانبين سيوقعان اتفاقية غازبروم ولوك أويل الروسيتين في مشروع نفط وغاز في جزيرة بورنو وستقوم روسيا ببناء أول مفاعل نووي إندونيسي.

كما أعلنت شركة برتامينا الحكومية الإندونيسية للنفط والغاز أن توقيعها اتفاقا مع شركة ميتسوي اليابانية لإقامة وحدة جديدة للبنزين باستثمار حوالي مليار دولار في مصفاة سيلاكاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة