دبي تقترض لأول مرة منذ الأزمة   
الثلاثاء 1431/3/24 هـ - الموافق 9/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)
ديون دبي الإجمالية تقدر بما بين ثمانين ومائة مليار دولار وفقا لبعض المصادر (رويترز-أرشيف)

تتأهب هيئة كهرباء ومياه دبي لاستكمال إصدار سندات في أول محاولة من قبل الإمارة للاقتراض منذ تفجر أزمة الديون نهاية العام الماضي في وقت تعرض مجموعة دبي العالمية على دائنيها خطة لإعادة جدولة 22 مليار دولار من ديون مستحقة عليها.
 
وتخطط الهيئة لجولة ترويجية خلال الشهر الحالي للإصدار المزمع لسندات بقيمة 1.5 مليار دولار.
 
وحين أعلنت دبي العالمية نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها ستعيد هيكلة 26 مليارا من ديون مستحقة عليها لبنوك بريطانية ويابانية وإماراتية, تخلت هيئة كهرباء ومياه دبي عن الاقتراض من الأسواق العالمية.
 
وسددت دبي العالمية منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي 4.1 مليارات دولار مستحقة على وحدة نخيل العقارية التابعة لها بعد حصولها على دعم مالي من الحكومة الاتحادية في أبو ظبي مما هبط بقيمة الديون المشمولة بإعادة الجدولة المأمولة إلى 22 مليار دولار.
 
وفي تصريحات لرويترز على هامش مؤتمر اقتصادي بدبي, قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير "نأمل استكمال (الإصدار) بحلول الأسبوع الأول من (نيسان) أبريل".
 
وأضاف ردا على سؤال عن ما إذا كان يتوقع استجابة جيدة؟ "قطعا، لكنه وقت صعب للجميع في كل مكان".
 
وقال أيضا إن الهيئة تسعى إلى الحصول على أفضل سعر, وأوضح أنه سيجري استخدام السندات لتغطية تمويل قصير الأجل.
 
وتابع أن الأموال التي تسعى الهيئة لاقتراضها عبر إصدار السندات قريبا لن تستخدم فقط لسداد الديون وإنما أيضا لمشروعات توسع في دبي.
 
 
مقترحات دبي العالمية
وجاءت تصريحات الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بينما ذكرت صحيفة ذي ناشيونال ديلي الإماراتية اليوم أن مجوعة دبي العالمية بدأت تعرض على دائنيها مقترحات جديدة بشأن إعادة جدولة 22 مليار دولار من ديونها.
 
وأشارت في هذا الإطار إلى لقاء تم أمس الاثنين في لندن -بين آيدن بيركيت المسؤول عن عملية إعادة الجدولة في المجموعة- وممثلين لبنك إتش إس بي سي وهو أحد البنوك العالمية الدائنة لدبي العالمية.
 
وأضافت اليومية الإماراتية أنه من المقرر أن يلتقي بيركيت ممثلي دائنين آخرين للمجموعة مثل مصرف رويال بنك أوف إسكتلند.
 
ورفض المتحدث باسم دبي العالمية التعليق على تقرير الصحيفة. وكانت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية ذكرت من جهتها في وقت سابق أنه من المقرر أن تعرض المجموعة مقترحات السداد الجديدة على دائنيها هذا الأسبوع.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية من جهتها عن مصدر في دبي قوله أمس إنه من المتوقع أن تعرض المجموعة خطة السداد على دائنيها هذا الشهر.
 
وذكر تقرير إعلامي في وقت سابق أن دبي العالمية ستعرض على دائنيها سداد 60% فقط من ديونها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة