زيادة إنتاج العراق من النفط   
الخميس 1431/3/5 هـ - الموافق 18/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:54 (مكة المكرمة)، 17:54 (غرينتش)

 العراق  يتوقع وصول إنتاجه إلى 12 مليون برميل من النفط يوميا في سبع سنوات (الفرنسية)

توقع وزير النفط العراقي زيادة إنتاج بلده من النفط بمعدل 200 ألف برميل هذا العام بعد أن تم توقيع  مجموعة من الصفقات مع شركات نفط كبرى لاستغلال عدد من الحقول النفطية.

وقال حسين الشهرستاني خلال جولة في حقل الرميلة إن إنتاج العراق من النفط سيزيد بمعدل 200 ألف برميل يوميا في سنة 2010.     

وأشار إلى أن العراق لن يواجه أي عقبات تمنعه من زيادات الصادرات هذا العام, وأن مرافئ عائمة جديدة ستساعد في زيادة القدرة التصديرية إلى أكثر من مليوني برميل يوميا بحلول منتصف عام 2011.

وستقوم شركتا بي بي وسي أن بي سي الصينية بتطوير حقل الرميلة العملاق بموجب عقد خدمات مدته 20 عاما, ودعت شركة نفط الجنوب وشريكاها بي بي وسي أن بي سي الأربعاء عشر شركات لحفر 56 بئرا جديدة في حقل الرميلة.

وتشير التقديرات إلى أن احتياطيات النفط بحقل الرميلة تبلغ 17 مليار برميل، ويعتبر ركيزة صناعة النفط العراقية حيث يضخ نصف إجمالي إنتاج البلاد الذي يبلغ 2.5 مليون برميل يوميا.

وقال رئيس شركة نفط الجنوب العراقية في نوفمبر/تشرين الثاني إن بلاده  تسعى إلى إقامة أربعة مرافئ عائمة جديدة ومد ثلاثة خطوط أنابيب نفط تحت  البحر لزيادة قدراتها على التصدير إلى ثمانية ملايين برميل يوميا من 1.9 مليون حاليا.

وأبرم العراق خلال العام الماضي عقودا ضخمة لتطوير عدة حقول نفطية مع شركات نفط عالمية يمكن أن تحوله إلى منتج رئيسي للخام.

ويقول المسؤولون العراقيون إن العقود المبرمة سترفع قدرات العراق الإنتاجية إلى 12 مليون برميل يوميا في غضون سبع سنوات لينافس بذلك المملكة العربية السعودية أكبر منتج للخام في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة