صندوق خليجي يعتزم شراء شركة مدرجة ببورصة نيويورك   
الجمعة 1427/10/19 هـ - الموافق 10/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:41 (مكة المكرمة)، 11:41 (غرينتش)
من المتوقع عقد الصفقة ببورصة نيويورك في مارس/ آذار المقبل (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس صندوق استثمار جديد إن دبي ومستثمرين خليجيين عربا آخرين يتطلعون لإنفاق مليار دولار لشراء حصة في شركة مدرجة ببورصة نيويورك بحلول مارس/ آذار، في أول صفقة شراء للصندوق المزمع الجديد. 
 
وقال سمير الأنصاري الرئيس التنفيذي لشركة دبي إنترناشونال كابيتال التي تملك حصصا في شركات مثل دايملر كرايسلر الألمانية إن الشركة تتوقع جمع مليار دولار هذا الشهر من حكومات أبو ظبي وقطر ومستثمرين آخرين لتمويل عمليات شراء أولية بخمسة مليارات دولار. وستدير دبي إنترناشونال كابيتال الصندوق الجديد الذي سيكون اسمه "صندوق الأسهم الإستراتيجي العالمي".
 
وأضاف الأنصاري أن الشركة ستستضيف اجتماعا غدا مع إيدس الشركة الأم لإيرباص وسيمنس وشركات ألمانية أخرى لبحث إمكانية أن تصبح مساهما في واحدة أو أكثر.
 
ونوه الأنصاري إلى أن الصفقات المتوقعة من الصندوق سيجعل "دبي إنترناشونال كابيتال"  تضاعف الأصول تحت إدارتها أربع مرات إلى 20 مليار دولار في غضون ثلاث سنوات.
 
وتقود دبي مسيرة الاستحواذات الضخمة في الخليج بشرائها أصولا أجنبية بأكثر من 12.5 مليار دولار هذا العام منها شركة "بي أند أو البريطانية للموانئ والعبارات التي اشترتها مقابل 6.8 مليارات دولار.


 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة