سويسرا توقع اتفاقا لاستيراد الغاز من إيران   
الاثنين 1429/3/11 هـ - الموافق 17/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:16 (مكة المكرمة)، 12:16 (غرينتش)
سويسرا تتجه لغاز إيران لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزيرة الخارجية السويسرية عن توقيع عقد لشراء الغاز الطبيعي بين إيران وشركة مرافق سويسرية في صفقة يمكن أن تخفف اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.

وقالت ميشلين كالمي راي خلال زيارة للعاصمة الإيرانية طهران إن الشركة السويسرية "إي جي إل" وقعت اتفاقا مع الشركة الوطنية الإيرانية لتصدير الغاز وذلك لشراء الغاز الطبيعي الإيراني. وأعربت خلال مؤتمر صحفي أذاعه التلفزيون الإيراني عن سعادتها بتوقيع الاتفاق.

وكانت الوزيرة السويسرية قالت قبيل مغادرتها جنيف إلى طهران أمس، إن صفقة الغاز التي ستتم لا تنتهك العقوبات الأميركية ولا الدولية المفروضة على إيران.
 
وأشارت الوزيرة إلى أنها تلقت دعوة من إيران للزيارة وتوقيع الاتفاق، وأضافت أن من مصلحة سويسرا الإستراتيجية أن تنوع مصادر إمدادها بالطاقة، مشيرة إلى أن بلدها وأوروبا يعملان على تقليل الاعتماد على الغاز الروسي.
 
وذكرت وزارة الخارجية السويسرية أنه من المقرر أن يغذي الغاز الطبيعي القادم من إيران وأذربيجان في المستقبل خط أنابيب يمتد من اليونان عبر ألبانيا إلى إيطاليا.
 
وكانت الشركة السويسرية ذكرت العام الماضي أنها أبرمت اتفاقا مدته 25 عاما مع الشركة الوطنية الإيرانية لتصدير الغاز لتوصيل 5.5 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا إلى أوروبا، عبر خط أنابيب من المقرر أن يكتمل في 2010.
 
ورفضت الشركة في ذلك الوقت الكشف عن قيمة الصفقة، لكنها قالت إنها تزيد على عشرة مليارات يورو ( 13.32 مليار دولار) وتقل عن 22 مليار يورو اعتمادا على عدد من العوامل مثل سعر الطاقة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة