نمو لافت للتجارة بين سول وطهران   
الثلاثاء 14/9/1431 هـ - الموافق 24/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:02 (مكة المكرمة)، 9:02 (غرينتش)

إيران تمد كوريا الجنوبية بنحو 10% من احتياجاتها النفطية (رويترز-أرشيف)

نمت التجارة الثنائية بين كوريا الجنوبية وإيران بنسبة 53% خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ببلوغها 7.43 مليارات دولار، حسب بيان لهيئة الجمارك الكورية الجنوبية صدر اليوم.

ويأتي إعلان سول وسط مخاوف من أن العقوبات الأميركية المفروضة ضد طهران قد تعرض العلاقات التجارية بين الجانبين للخطر.

وأشارت سول إلى أن صادراتها لإيران زادت بنسبة 47% لتبلغ 2.95 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، والواردات منها زادت بنسبة 57% لتبلغ 4.48 مليارات دولار.

وذكرت أن الصادرات من الآلات والسلع الأخرى زادت بنسبة 54% لتبلغ 1.52 مليار دولار، وبلغت الواردات من الوقود مثل النفط الخام 4.13 مليارات دولار.

وكانت التجارة الثنائية بلغت بين البلدين العام الماضي بمجمله 9.61 مليارات دولار، مقارنة بـ12.47 مليار دولار في العام 2008.

يُشار إلى أن الولايات المتحدة التي تفرض عقوبات على إيران إلى جانب عقوبات مجلس الأمن، بسبب برنامجها النووي، طالبت حليفتها الآسيوية (كوريا الجنوبية) باتخاذ عقوبات مشابهة ضد طهران.

إيران من جانبها حذرت سول من أن مثل هذه العقوبات ستعرض العلاقات التجارية البينية للخطر، وتفقد كوريا الجنوبية مزايا اقتصادية.

الشركات الكورية الجنوبية حريصة على عدم خسارة إيران كشريك تجاري (الأوروبية-أرشيف)
وفد كوري جنوبي
وفي محاولة كورية جنوبية للحصول على بعض الاستثناءات من العقوبات التي تطلبها واشنطن بفرضها على طهران، ذكرت سول أن وفدا رفيعا برئاسة شان يونغ نائب وزير الخارجية سيتوجه اليوم لأميركا لبحث تأثير العقوبات المفروضة على إيران على الشركات الكورية الجنوبية.

وسيطالب الوفد –حسب وزارة الخارجية- استثناء فرع بنك ملت الإيراني في سول من العقوبات، على اعتبار أن معظم التعاملات التجارية لأكثر من ألفي شركة كورية جنوبية مع إيران تتم عن طريق هذا الفرع.

يُشار بأن بنك ملت ذُكر على قائمة المؤسسات التي تفرض الولايات المتحدة عقوبات عليها.

وتعد إيران رابع أكبر مصدر للنفط لكوريا الجنوبية حيث تمدها بنحو 10% من احتياجاتها. وأي تعطيل للشحنات سيكون له أثر كبير على اقتصاد رابع أكبر اقتصاد في آسيا. 

كما أن إيران تعد سوقا للسيارات الكورية الجنوبية والأجهزة المنزلية والسلع الاستهلاكية الأخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة