الاتحاد الأوروبي وروسيا يتفقان بشأن الأعضاء الجدد   
الثلاثاء 7/3/1425 هـ - الموافق 27/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقعت روسيا والاتحاد الأوروبي اتفاقا اليوم يقضي بتوسيع نطاق كل جوانب روابطهما السياسية والاقتصادية لتشمل الأعضاء العشرة الجدد الذين ينضمون للاتحاد يوم السبت بعد تسوية خلافات أوروبية روسية في اللحظة الأخيرة.

ويحل اتفاق الشراكة والتعاون محل اتفاق قائم يغطي الروابط مع الأعضاء الحاليين في الاتحاد الأوروبي وعددهم 15 دولة ويمثل أساسا رسميا للعلاقات مع الاتحاد بعد توسعه ليصبح عدد أعضائه 25 دولة.

ويأتي التوقيع بعد شهور من الجدل بين الجانبين حيث كانت روسيا تخشى أن تفقد مزايا تجارية مع الأعضاء الجدد في الاتحاد الأوروبي ومنهم عدد من جمهوريات الاتحاد السوفياتي سابقا التي كانت موسكو تتمتع تقليديا بروابط وثيقة معهم.

وسيتم توسيع نطاق اتفاق الشراكة والتعاون القديم الذي يغطي الروابط بين موسكو و15 دولة أوروبية -تمثل الأعضاء الحاليين في الاتحاد- ليشمل الأعضاء العشرة الجدد الذي سينضمون إلى الاتحاد يوم السبت المقبل وبينهم عدد من جمهوريات الاتحاد السوفياتي سابقا.

وكانت روسيا تعارض توسيع الاتفاق تلقائيا خشية أن تخسر المزايا التجارية مع أقرب جيرانها، وتشتكي من أن ذلك سيكلفها نحو 300 مليون دولار سنويا. كما أثارت موسكو في اللحظة الأخيرة اعتراضات على معاملة الأقلية الروسية في أستونيا ولاتفيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة