مصارف عمانية تقترض 1.5 مليار دولار من الخارج   
الاثنين 1423/3/30 هـ - الموافق 10/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مصرفيون إن بنوكا عمانية اتفقت على تجميع 1.5 مليار دولار من بنوك أجنبية من أجل تمويل مشروعات كبيرة في السلطنة. وقال نائب المدير العام في بنك عمان الدولي أميتابها باناراجي "ما دمنا لا نستطيع تدبير تلك الأموال بأنفسنا فإن بنوكا محلية تعتزم تشكيل تجمع محلي ليقود عملية تدبير ذلك المبلغ من مؤسسات مالية دولية".

وأوضح باناراجي أن من المشرفين على عملية ترتيب تلك القروض بنك مسقط وبنك ظفار العماني الفرنسي والبنك الوطني العماني. وقال المدير العام لبنك مسقط أحمد العربي إنها المرة الأولى التي ستتولى فيها بنوك محلية الإشراف على تدبير مبلغ كبير، معربا عن ثقته في جمع تلك القروض بشروط مواتية.

وقال مسؤول بوزارة التجارة والصناعة العمانية إن مالكي أربع مشروعات تكلفتها الإجمالية أكثر من ملياري دولار يسعون حاليا لجمع قروض قيمتها 1.5 مليار دولار.

وتتمثل تلك المشروعات في مصنع لإنتاج الميثانول بصحار يضم شركة فيروستال الألمانية، ومشروع مشترك لإنتاج البولي بروبلين مع الشركة العالمية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الكورية الجنوبية وشركة إي بي بي لوموس غلوبال، ومشروع كبير لإنتاج الأسمدة مع شركاء هنود، ومصنع خاص لإنتاج اليوريا اقترحته مجموعة بهوان المحلية.

وقال محللون إن تلك المشروعات قد تكون صفقات محل ترحيب من جانب البنوك العمانية بعد أن قلصت مخصصات تغطية خسائر القروض -التي تصيب نشاط البنوك بالشلل- صافي أرباحها في العام الماضي، إلى أدنى مستوياتها في عقد.

وقال المحلل في مؤسسة أبو تمام للمراجعة المحاسبية ناصر المغيري إنه من المتوقع أن تقوم البنوك المحلية بتقديم قروض قيمتها نحو 150 مليون دولار للمشروعات الأربعة التي ستخفف ضغوط ربحيتها خلال السنوات القليلة المقبلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة