تدشين أول قاعدة بيانات لزيادة الشفافية بأسواق النفط   
الجمعة 1426/10/17 هـ - الموافق 18/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:37 (مكة المكرمة)، 11:37 (غرينتش)
علي النعيمي: منتدى الطاقة يضع الأساس للحوار المنتظم بين قطبي الصناعة والسوق والمنتجين والمستهلكين (رويترز-أرشيف)
تُدشن في السعودية غدا السبت قاعدة بيانات تهدف إلى زيادة الشفافية في أسواق النفط العالمية.
 
ويتولى تنسيق هذا المشروع منتدى الطاقة العالمي ويشمل معلومات عن إنتاج النفط والغاز والمنتجات المكررة والمخزون والطلب في أكثر من 90 دولة من بينها دول منظمة أوبك.
 
يأتي ذلك أثناء افتتاح المقر الدائم لمنتدى الطاقة الدولي بالعاصمة الرياض الذي يحضره عدد من وزراء النفط من نحو 14 دولة إضافة لمسؤولي شركات النفط والطاقة في العالم.
 
وقال وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي إن هذا المنتدى يضع الأساس للحوار الدائم المنتظم بين قطبي الصناعة والسوق والمنتجين والمستهلكين إضافة إلى الجهات ذات العلاقة مثل الشركات والمنظمات الدولية ذات الصلة.
 
وأضاف أنه سيصاحب حفل تدشين المقر ندوة رفيعة المستوى لمناقشة قضايا الطاقة ذات الانعكاسات البالغة على استقرار الاقتصاد العالمي ومسار النمو المستدام فيه والتطرق إلى المصاعب التي تواجه الصناعة النفطية والتأثير الضريبي على مستوى أسعار المحروقات في الدول المستهلكة عند شرائها من قبل المستهلك النهائي.
 
في السياق نفسه يقوم كل من وزير الخزانة البريطاني ونظيره الفرنسي بزيارة السعودية مطلع الأسبوع القادم للدعوة إلى مزيد من الشفافية في أسواق النفط. 
 
من ناحية أخرى ارتفعت أسعار النفط العالمية اليوم الجمعة بعد زيادة البرودة في طقس الولايات المتحدة أكبر مستهلك في العالم.
 
فقد ارتفع سعر الخام الخفيف الأميركي لعقود الشهر المقبل إلى 56.60 دولارا، وذلك بعد انخفاضه بـ1.5 دولار أمس الخميس.
 
وفي لندن ارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي في التعاملات الآجلة لشهر يناير/ كانون الثاني إلى 54.96 دولارا بعد انخفاضه بأكثر من دولار أمس الخميس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة