تراجع الاستثمار الأجنبي في الصين   
الجمعة 1433/12/4 هـ - الموافق 19/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:44 (مكة المكرمة)، 14:44 (غرينتش)
 الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بالأشهر التسعة الأولى للعام الجاري بلغ 83.42 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)

انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بنسبة 3.8% على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، حسبما أفادت به وزارة التجارة الصينية.

ويعد هذا الانخفاض أحدث مؤشر على تباط النمو الاقتصادي في الصين، التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتعليقا على ذلك، قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شين دامينغ إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر كانت "إيجابية وقوية" بشكل عام، رغم التباطؤ الحادث.

وأضاف أن الهيكل والجودة ومستوى الاستثمار الأجنبي المباشر تظهر بعض المؤشرات المشجعة، مشيرا إلى زيادة نسبتها 1.6% في الاستثمار الأجنبي في صناعات الخدمات خلال الفصول الثلاثة الأولى من هذا العام.

ووفقا للوزارة، بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول الماضيين 83.42 مليار دولار، مع تراجع نسبته 6.8% في سبتمبر/أيلول الماضي إلى مستوى 8.43 مليارات دولار.

وتعد الاستثمارات الأوروبية المباشرة في الصين الأكثر تراجعا، حيث انخفضت استثمارات الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.3% إلى 4.83 مليارات دولار في الفصول الثلاثة الأولى من العام، في أبطأ وتيرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام جراء التأثر الأوروب بأزمة الديون.

وكان بنك التنمية الآسيوي قد خفض في الآونة الأخيرة توقعاته للنمو الصيني في هذا العام بأكمله من 8.5 إلى 7.7%.

وقال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو قبل أيام إن الحكومة واثقة في تحقيق معدل النمو السنوي المستهدف عند 7.5%، مقابل 9.2% العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة