تراجع عدد طلبات إعانات البطالة في أميركا   
الخميس 1422/10/5 هـ - الموافق 20/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت وزارة العمل الأميركية اليوم إن عدد المتقدمين للحصول على إعانات بطالة في الولايات المتحدة تراجع الأسبوع الماضي بنحو 11 ألف شخص ليستقر عند 384 ألفا وهو أدنى مستوى له في خمسة أشهر.

ويأتي هذا الانخفاض مغايرا لتوقعات سابقة لخبراء وول ستريت قالوا فيها إن العدد سيرتفع بنحو 46 ألفا. ويقول خبراء اقتصاد إن الفضل في هذا التراجع يعود إلى تضاؤل معدلات تسريح العمال في البلاد.

وكانت وزارة العمل الأميركية قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن عدد الوظائف في الولايات المتحدة انخفض الشهر الماضي بمعدل كبير للشهر الثاني على التوالي، وإن معدل البطالة ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من ستة أعوام.

وقالت وزارة العمل إن عدد الوظائف انخفض بمقدار 331 ألف وظيفة الشهر الماضي أي بمعدل أسوأ بكثير من الرقم الذي توقعه الاقتصاديون في وول ستريت ويبلغ 189 ألفا.

وتشير الأرقام إلى أن معدل البطالة قفز في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى 5.7% مقارنة مع 5.4% في أكتوبر/ تشرين الأول، وهذا هو أعلى معدل للبطالة منذ أغسطس/ آب 1995. ورأى الخبراء في هذه الأرقام أن أثر الكساد الاقتصادي أعمق وأطول مما كان متوقعا من قبل.

وقبل ذلك أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن قلقه بشأن ارتفاع البطالة في بلاده وأبدى تعاطفه مع الأميركيين الذين فقدوا وظائفهم بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول. ودعا بوش إلى تطبيق خطة تكلف ثلاثة مليارات دولار لمساعدتهم في وقت دخل فيه الاقتصاد الأميركي رسميا في حالة كساد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة