المنامة: الاستثمارات العربية تعود إلى أوطانها   
السبت 1424/2/25 هـ - الموافق 26/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سلمان بن حمد آل خليفة
قال ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة إن ما يصل إلى 800 مليار دولار من الأموال العربية المستثمرة في الخارج بدأت بالعودة إلى العالم العربي وتبحث عن مشاريع استثمارية، لكنه
أضاف أن هذه الأموال تواجه مشكلة عدم وجود "ترابط وتكامل الأسواق المحلية ولذلك فإنها قد تكون مبعثرة".

وطالب الشيخ سلمان في مقابلة مع جريدة الوسط البحرينية بوجوب "أن نتحرك لربط مصالحنا ببعضنا البعض وهذا يتطلب تكامل الأنظمة الاقتصادية في المنطقة".

وبدأت دول مجلس التعاون الخليجي -وهي البحرين والسعودية وعُمان وقطر والإمارات والكويت- العمل باتحاد جمركي موحد أوائل هذا العام، في خطوة تهدف إلى توسيع التعاون الاقتصادي.

وتطرق المسؤول لتحرير قطاع الاتصالات بالبحرين وتوقع انخفاض أسعار هذه الخدمة التي كانت تهيمن عليها شركة البحرين للاتصالات "بتلكو" قبل فوز شركة إم تي سي فودافون الكويت بعقد لإنشاء شركة لخدمات الهاتف الجوال في البلاد.

وقالت الشركة الجديدة التي من المتوقع أن تبدأ العمل في نهاية العام الحالي إنها ستستثمر حوالي 120 مليون دولار لتنمية سوق الاتصالات في البحرين. وأضاف أن البحرين ستحرر أيضا الكهرباء من حيث الإنتاج والتوصيل والتوزيع.

وتوقع الشيخ سلمان أن يبلغ مردود البحرين من تنظيم بطولة سباق فورمولا واحد العام القادم بين 30 مليون دولار و120 مليونا. وتخطط البحرين لبناء حلقة سباق للبطولة الدولية تتكلف نحو 200 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة