ألاسكا توافق على خط لنقل الغاز للغرب الأوسط بأميركا   
الاثنين 1426/9/21 هـ - الموافق 24/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:48 (مكة المكرمة)، 5:48 (غرينتش)
وافق المسؤولون في ألاسكا على الشروط الرئيسية في عقد لبناء خط للغاز الطبيعي يمتد من ألاسكا إلى ولايات الغرب الأوسط بالولايات المتحدة مرورا بكندا ويتكلف 24 مليار دولار.
 
وقال حاكم الولاية فرانك مركويسكي إنه تم الاتفاق مع شركة النفط الأميركية كونوكو فيليبس على أن تحصل ألاسكا على إيرادات عادلة وعلى توفير فرص عمل لسكانها ضمن بعض المطالب الأخرى.

لكنه لم يفصح عن شروط العقد لأنه أشار إلى أن المفاوضات مازالت مستمرة مع شركتين أخريين هما بي بي وإكسون موبيل. وأوضح مركويسكي أن خط الغاز سيكون أكبر مشروع إنشائي في أميركا الشمالية.
 
وكانت الشركات الثلاث تقدمت كمجموعة في العام الماضي للتفاوض على إنشاء الخط الذي سيمتد لمسافة 3370 كيلومترا وستسهم ألاسكا بـ4 مليارات دولار من تكاليفه.
 
ومن المتوقع أن يخضع المشروع للإجراءات القانونية في كندا بعد توقيع عقد إنشاء الخط الذي سينقل 4.5 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا ويستغرق تنفيذه عشرة أعوام.
 
وتشير الدراسات إلى أن ألاسكا تحوي احتياطيا من الغاز يقدر بـ39.88  تريليون قدم مكعب. لكن إذا أضيف إليه احتياطي المنطقة الفدرالية في المياه القطبية المقابلة لألاسكا فإن هذا الاحتياطي يصل إلى 190.99 تريليون قدم مكعب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة