خليجيون يباشرون تأسيس بنك إسلامي جديد   
الأحد 1430/4/23 هـ - الموافق 19/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:45 (مكة المكرمة)، 16:45 (غرينتش)
رجل الأعمال صالح كامل من أبرز مؤسسي البنك الإسلامي الجديد (الجزيرة نت)
 
يعتزم مستثمرون خليجيون -من بينهم رجل الأعمال السعودي البارز الشيخ صالح كامل- تأسيس بنك استثماري إسلامي جديد برأسمال يبلغ عشرة مليارات دولار، وفق تأكيد كامل ومسؤول مصرفي آخر اليوم الأحد.
 
ويخطط هؤلاء المستثمرون للإعلان عن طرح عام أولي بقيمة ثلاثة مليارات دولار في الربع الأخير من العام الحالي للاستفادة من الاهتمام بالمؤسسات التي تطبق الشريعة الإسلامية.
 
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس اتحاد المصارف العربية والمدير التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف، على هامش مؤتمر مصرفي تستضيفه دبي، أن البنك الجديد في المراحل النهائية لاختيار المساهمين المؤسسين.
 
وأضاف أنه "بنهاية العام سنباشر طرحا خاصا وطرحا عاما أوليا. الطرح العام سيكون بقيمة ثلاثة مليارات دولار تقريبا وسيدرج في البحرين ودبي". وأوضح المسؤول المصرفي أن البنك سيدرج في ناسداك دبي.
 
ويزيد إقبال المسلمين في العالم على المعاملات المصرفية الإسلامية التي يبلغ حجم أصولها بين 700 مليار وتريليون دولار.
 
بنك للتنمية
وأضاف يوسف أن البنك -الذي يعمل على تأسيسه رئيس مجموعة البركة صالح عبد الله كامل- جمع بالفعل 3.5 مليارات دولار من مستثمرين من القطاعين الخاص وشبه الحكومي في الخليج.
 
وفي تصريح لرويترز ذكر صالح كامل أن البنك جمع 3.5 مليارات دولار بينها مليار دولار من الإدارة. وعبر عن أمله في أن يكون جاهزا للعمل في الربع الأخير من هذا العام.
 

"
اقرأ:
واقع الحل الإسلامي للأزمة المالية العالمية
"

وتابع أن البنك الجديد يضم حتى الآن نحو عشرة مساهمين بينهم البنك الإسلامي للتنمية والبنك السعودي للاستثمار والبنك العقاري الكويتي.
 
وتابع أن البنك الجاري تأسيسه كان يعتزم في البداية مباشرة نشاطه في الربع الأول من العام الحالي لكن الأزمة المالية العالمية جعلت معظم المستثمرين يراجعون مواقفهم.
 
وأكد عدنان يوسف أحمد وصالح عبد الله كامل أن البنك يهدف إلى الاستثمار وتنمية المنطقة وليس إلى إصدار سندات, كما أنه لن تكون له أنشطة في قطاع التجزئة المصرفية.
 
وسيكون الطرح العام الأولي واحدا من أكبر عمليات الطرح التي تجرى هذا العام في منطقة الخليج حيث يحجم المستثمرون عن المخاطرة منذ شهور بسبب الأزمة المالية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة