التمويل الدولية تقرض شركة يمنية 125 مليون دولار   
السبت 1428/6/15 هـ - الموافق 30/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:40 (مكة المكرمة)، 16:40 (غرينتش)

إنتاج الأسمنت في اليمن يغطي أقل من 45% من الطلب المحلي (الجزيرة-أرشيف)
أعلن في صنعاء اليوم عن منح مؤسسة التمويل الدولية (آي إف سي) التابعة للبنك الدولي شركة لصناعة الأسمنت في اليمن قرضا قيمته 125 مليون دولار.

ووقع اتفاقية تمويل القرض ممثل مؤسسة التمويل الدولية أليكس سبيت وعضو مجلس إدارة الشركة العربية اليمنية للأسمنت زامل المقرن.

ويخصص قرض مؤسسة التمويل الدولية لتمويل قسم من مشروع مصنع أسمنت في منطقة العيون الواقعة على بعد ستين كيلومترا شمال مدينة المكلا جنوب البلاد، وسيبدأ إنتاجه في أغسطس/آب المقبل.

وأوضح مدير الاستثمارات -خلال مؤتمر صحفي بعد توقيع الاتفاقية- أن تكلفة المشروع 250 مليون دولار وطاقته الإنتاجية 1.5 مليون طن أسمنت سنويا وفقا للمواصفات والمقاييس العالمية. وتبلغ قدرته الإنتاجية خمسة آلاف طن من ماد الكلنكر يوميا.

وقال محمد حيتور إن المشروع سيساعد في توفير فرص عمل تستوعب أكثر من خمسة آلاف من الأيدي العاملة اليمنية، ويتضمن إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية قدرتها 45 ميغاوات لتزويد المصنع ومجمع سكني تابع له بالطاقة ومحطة معالجة المياه ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي للحفاظ على البيئة.

يُذكر أن اليمن واجه أزمة في مادة الأسمنت أدت لتدخل مجلس الوزراء الذي قرر اتخاذ إجراءات لمواجهة النقص الحاد في هذه المادة، وظهور سوق سوداء لبيعها وتسويقها.

ويغطي الإنتاج الحالي أقل من 45% من حاجة السوق المحلية والتي تتراوح بين 3.5 ملايين وأربعة ملايين طن سنويا، حيث بلغ إجمالي إنتاج المصانع المحلية الحالية الثلاثة نحو 1.8 مليون طن عام 2006.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة