إجراءات ليبية لتشجيع الاستثمار   
الخميس 1427/4/19 هـ - الموافق 18/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:51 (مكة المكرمة)، 21:51 (غرينتش)
أعلنت الحكومة الليبية عن سلسلة من الإجراءات المتعلقة بتشجيع الاستثمار، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية بما يكفل مساهمتها في تنفيذ المشاريع الاستثمارية السياحية والاقتصادية والإنتاجية.
 
وتمنح الإجراءات تسهيلات لتأشيرات الدخول للمستثمرين من خلال إنشاء مكتب لمنح تأشيرات الدخول بمنفذ مطار طرابلس، وتبسيط إجراءات تسجيل وإشهار الشركات الاستثمارية. كما تسمح هذه الإجراءات لأول مرة للمصارف والمؤسسات الاستثمارية الأجنبية بفتح فروع لها في ليبيا.
 
كما قررت الحكومة إعفاء الآلات والمعدات والأجهزة
والتوريدات اللازمة لتنفيذ مشروعات استثمارية من الرسوم الجمركية، وسمحت للمستثمرين بإعادة تحويل رأس المال إذا حالت ظروف خارجة عن إرادتهم من القيام بالاستثمار, وبتحويل صافي الأرباح السنوية.
 
يُذكر أن الهيئة الليبية لتشجيع الاستثمار سبق وأن منحت موافقتها لعدد من الشركات الاستثمارية الأجنبية لمباشرة أعمالها، في إقامة مشروعات صناعية وصحية وسياحية قدرت بمبلغ تجاوز 700 مليون دولار.
 
ووافقت ليبيا حتى الآن على دخول العديد من الشركات الأجنبية لإقامة مشاريع استثمارية في أراضيها، دخل منها 30 مشروعا مرحلة التشغيل و52 مشروعا تحت التنفيذ و44 مشروعا تحت التأسيس.
 
ووافقت الجماهيرية كذلك على مشروع استثماري لإنشاء مصفاة نفط تصل تكلفتها إلى ثلاثة مليارات دولار، فيما تجرى مناقشة مشروع آخر لإقامة مصفاة أخرى لمجموعة من الشركات الاستثمارية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة