واشنطن تعلق مدّ مخزونها الإستراتيجي بالنفط   
السبت 1429/5/12 هـ - الموافق 17/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:16 (مكة المكرمة)، 10:16 (غرينتش)
واشنطن ستعلق مدّ الاحتياطي الإستراتيجي بـ70 ألف برميل نفط يوميا (الفرنسية)

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة تعليق شحنات النفط المخصصة لمخزونها الاحتياطي الإستراتيجي في النصف الثاني من العام الحالي، بعدما أقر الكونغرس قانونا بتعليق هذه الشحنات حتى تعود أسعار النفط إلى أقل من 75 دولارا.
 
وذكرت وزارة الطاقة الأميركية أنها لن توقع عقودا جديدة لستة أشهر اعتبارا من منتصف العام الحالي بعد نهاية عقود حالية، مشيرة إلى أنها لن توقع عقودا مع شركات الطاقة لتسليم ما يصل إلى 13 مليون برميل من النفط الخام إلى الاحتياطي الإستراتيجي.
 
وأضافت المتحدثة باسم الوزارة أن القرار لن يؤثر على أسعار النفط لأن الكمية التي تذهب إلى الاحتياطي يوميا تمثل 70 ألف برميل، وهي أقل من واحد في الألف من الإنتاج العالمي اليومي للنفط.
 
وجاء قرار الإدارة الأميركية بعد يوم من تصويت الكونغرس بأغلبية ساحقة على قرار وقف شراء النفط بهدف المساعدة على خفض الارتفاع الكبير في الأسعار التي وصلت الجمعة قرب 128 دولارا للمرة الأولى.
 
ويأتي قرار واشنطن في الوقت الذي أعلنت فيه السعودية -أكبر منتج ومصدّر للنفط في العالم- عن ضخ 300 ألف برميل يوميا من النفط للوفاء بالطلب المتزايد وتعويض تراجع الإمدادات من منتجين آخرين.
 
جاء ذلك أثناء زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش للسعودية والتي تركزت على أسعار النفط المرتفعة وكيفية قيام المملكة بتهدئتها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة