فاو تدعو لزيادة الاستثمار الزراعي   
الخميس 22/1/1434 هـ - الموافق 6/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:21 (مكة المكرمة)، 11:21 (غرينتش)
موجات الجفاف التي ضربت مناطق بأميركا وحوض البحر الأسود قد تعيق جهود خفض معدلات الفقر (الأوروبية)

قال تقرير دولي إن الاستثمار في الزراعة يجب أن يزداد بصورة كبيرة من أجل خفض الفقر في العالم والذي تعمقه زيادة أسعار المواد الغذائية.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة إن نحو 870 مليون شخص في العالم يعانون من سوء التغذية.

وأكد التقرير أن الحكومات تستطيع تعزيز الاستثمار الزراعي عن طريق ضمان حقوق الملكية وتحسين البنية الريفية وتشجيع إنشاء جمعيات إنتاجية.

وحذر من أن الاستثمار العام المخصص للعامل الزراعي متوقف تماما، أو مستمر في الانخفاض في المناطق الريفية التي تعاني من فقر شديد. وأشار إلى أن ارتفاع معدل الفساد والضرائب يعتبر من أهم الأسباب التي تخفض من الحوافز المشجعة للمزارعين على الاستثمار في القطاع.

وكانت منظمات المساعدات الإنسانية الدولية بما فيها أوكسفام حذرت من أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب موجات الجفاف -التي ضربت مناطق في الولايات المتحدة وفي حوض البحر الأسود هذا العام- قد يعيق الجهود العالمية لخفض معدلات الفقر في العالم المستمرة منذ عقدين.

من ناحية أخرى قالت المنظمة إن مؤشرها لأسعار الغذاء العالمية هبط بنسبة 1.5% في الشهر الماضي، مقارنة بالشهر السابق، لأدنى مستوى منذ يونيو/حزيران مع انخفاض أسعار الزيوت والحبوب، وهبط المؤشر في الشهر الماضي بنسبة سنوية بلغت 3%.

وقالت المنظمة إن أسعار السكر انخفضت بسبب زيادة في صادرات البرازيل في حين هبطت أسعار الحبوب بعدما تلاشت احتمالات تشديد أوكرانيا على صادراتها.

وهبط سعر السكر بنسبة 4.8% في الشهر الماضي في حين انخفضت أسعار الحبوب بنسبة 1.5% وانخفضت أسعار الزيوت بنسبة 2.6%. إلا أن أسعار اللحوم انخفضت بنسبة طفيفة وهي 0.7% فقط بسبب استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة