واشنطن تعترض على فكرة تكتل لمنتجي الغاز   
الأربعاء 1428/3/24 هـ - الموافق 11/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:09 (مكة المكرمة)، 21:09 (غرينتش)

سام بودمان اعتبر أن التكتل مناهض للمنافسة ويقود إلى مشكلات للمستهلكين (الفرنسية-أرشيف)
أكدت الولايات المتحدة رفضها مجددا لتحرك بعض كبار منتجي الغاز باتجاه تأسيس تكتل على غرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، على الرغم من تأكيد المنتدى الأول للدول المنتجة للغاز الذي انعقد قبل يومين في قطر أنه لا يشكل تهديدا على الدول المستهلكة.

واعتبر وزير الطاقة الأميركي سام بودمان أنه عندما يكون هناك نشاط مناهض للمنافسة فإن ذلك عادة ما يقود إلى مشكلات للدول المستهلكة والدول الموردة على حد سواء.

ويشعر المسؤولون الأميركيون والأوروبيون بالقلق من أن تؤدي مثل هذه الخطوات إلى رفع الأسعار على المستهلكين الذين سيعتمدون بكثافة أكبر في السنوات القادمة على الواردات من الغاز الطبيعي المسال.
 
وجاءت تصريحات بودمان بعد يوم واحد من اجتماع كبار مصدري الغاز مثل روسيا والجزائر في قطر واتخاذهم خطوة صغيرة باتجاه تأسيس تكتل على غرار أوبك في الأمد الطويل.

وقرر المنتدى في اجتماعه الأول في عامين تشكيل لجنة من الخبراء لدراسة كيفية تعزيز المنظمة. وتسيطر الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز الذي تأسس عام 2001 على نحو 60% من صادرات الغاز العالمية.

يشار إلى أن الغاز الطبيعي المسال يمثل أقل من 3% من إجمالي إمدادات الولايات المتحدة من الغاز لكن هذه النسبة قد ترتفع إلى 25% في السنوات المقبلة مع بدء تشغيل مرافئ جديدة للتعامل مع الغاز الطبيعي المسال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة