بدء المرحلة الثالثة من خط الغاز العربي بسوريا   
الأحد 30/1/1428 هـ - الموافق 18/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:24 (مكة المكرمة)، 13:24 (غرينتش)
 
باشرت الشركة السورية للغاز بالمرحلة الثالثة من مشروع خط الغاز العربي ضمن الأراضي السورية الذي سيربط خط الغاز العراقي السوري المصري بتركيا وأوروبا.
 
وقالت صحيفة "الثورة" السورية الرسمية إن هذه المرحلة تنقسم إلى قسمين، الأول من الحدود السورية الأردنية إلى الريان قرب حمص وسط البلاد، والثاني يمتد من حمص إلى الحدود السورية التركية ويتم من خلاله ربط خط الغاز العربي مع الشبكة التركية فأوروبا.
 
وذكرت الصحيفة أن البدء بتنفيذ المشروع انطلق منذ أبريل/ نيسان الماضي من قبل شركة (ستروي ترانس غاز) الروسية بموجب عقد بلغت قيمته 140 مليون دولار إضافة إلى مليار دولار بالعملة المحلية وبمدة تعاقدية تصل إلى 22 شهرا.
 
ويهدف المشروع إلى تأمين حاجة المنطقة الجنوبية في سوريا من الغاز ويربط الشبكة السورية والعراقية والمصرية بما يسمح بتصدير الغاز المصري والعراقي والسوري الفائض إلى المستهلكين في تركيا وأوروبا.
 
ويبدأ الخط من مصر مرورا بالأردن ثم سوريا وانتهاء بتركيا ويبلغ طوله 1200 كلم بتكلفة إجمالية تتجاوز 1.2 مليار دولار.
وتشير الدراسات إلى أن الخط يمكن الدول التي يمر بها من استخدام الغاز العربي في الإمداد الداخلي وإيصاله إلى المنشآت الحيوية.
 
وأشارت تقارير إلى إمكانية انضمام قطر وإيران إلى خط الغاز العربي. ويملك البلدان على الترتيب ثالث وثاني أكبر احتياطيات من الغاز في العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة