تسارع نمو الاقتصاد الروسي في يوليو   
الخميس 1427/7/22 هـ - الموافق 17/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:19 (مكة المكرمة)، 14:19 (غرينتش)

قالت الحكومة الروسية إن المعدل السنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا تسارع إلى 7.4% في يوليو/تموز الماضي بالمقارنة مع 6.4% في نفس الفترة من العام الماضي.

 

وأوضح وزير الاقتصاد الروسي جيرمان جريف أثناء اجتماع للحكومة أن الزيادة سوف تسهم في الوصول إلى نسبة النمو السنوي المستهدفة وهي 6.6%.

 

وكانت الحكومة قد توقعت في وقت سابق نموا قدره 6.4% في 2006.

 

من ناحية أخرى قالت صحيفة كوميرسانت الروسية اليومية إن روسيا قد تلغي الامتيازات السارية على الواردات الزراعية من الولايات المتحدة إذا لم تقر واشنطن انضمام موسكو إلى منظمة التجارة العالمية في غضون ثلاثة أشهر.

 

وبدأت المساعي الروسية للانضمام للمنظمة العالمية قبل 13 عاما.

 

وأفادت الصحيفة بأن جيرمان جريف أرسل في وقت سابق من الشهر رسالة أشبه بالتهديد لممثلة التجارة الأميركية سوزان شواب قائلا إن موسكو ستلغي الامتيازات وخاصة لواردات اللحوم الأميركية إذا لم توافق واشنطن على اتفاق بشأن منظمة التجارة بحلول أكتوبر/تشرين الأول.

 

ونقلت الصحيفة عن جريف قوله إن موسكو ستركز في الأساس على فرض عقوبات على واردات الدواجن واللحوم الحمراء من الولايات المتحدة.

 

وفي الشهر الماضي فشل مسؤولون من الجانبين في التوصل إلى اتفاق تجاري قبل قمة مجموعة الثمانية التي عقدت في روسيا رغم أن موسكو كانت تأمل في نجاح المفاوضات.

 

وقالت شواب -بعد فشل المفاوضات الأخيرة- إن الخلاف الرئيسي تركز على فتح الباب أمام صادرات أميركية معينة إلى روسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة